شيخ أحوازي يوجه انتقادات لاذعة لطهران في حضور روحاني

07 يونيو 2014 00:20
شيخ أحوازي يوجه انتقادات لاذعة لطهران في حضور روحاني

شيخ أحوازي ينتقد طهران بشدة في حضور روحاني

شيخ أحوازي يوجه انتقادات لاذعة لطهران في حضور روحاني

تناقل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، مقطع فيديو، يظهر فيه رجل عربي أحوازي ينتقد بشدة سياسات الحكومة الإيرانية تجاه الإقليم العربي في حضور الرئيس الإيراني حسن روحاني.

ويظهر الفيديو الرجل الذي يبدو أنه شيخ طاعن في السن، وهو يتحدث بشجاعة منقطعة النظير أمام روحاني، مطالباً إياه بإنهاء الإهمال والتجاهل لمطالب الشعب، قائلاً إن “كل من يأتينا من طهران في فترة الانتخابات يقدم لنا الوعود ويذهب، ولا يسأل أحد عن مظالم العرب ومعاناتهم”.

وتابع الشيخ: “إمكانيات الحياة هنا تحت الصفر.. لا ماء ولا فرص عمل، ولا زراعة، ولا تنمية.. ولا أي شيء”، ويضيف “تجلس في طهران بينما المفروض أن تسأل عن المناطق المحرومة وتلتفت لمشاكلها.. أنت تعرف أننا نمتلك الماء والنفط والأرض والزراعة وكل شيء، ولكننا محرومون من كل شيء، ونعاني الفقر والجوع”.

واختتم الشيخ المسن كلامه ببيت الشعر العربي الشهير: “كالعيس في البيداء يقتلها الظما .. والماء فوق ظهورها محمول”، مؤكداً أن هذا هو حال الأحوازيين.

وكان عدد من الجامعيين والمثقفين والنشطاء الأحوازيين قد طالبوا روحاني أثناء زيارته للإقليم، بالالتفات لمطالب الشعب الملحّة ومعالجة الأزمات المستفحلة كالبطالة والإدمان والتلوث البيئي وحل مشكلة مياه الشرب ورفع التمييز في منح فرص العمل بالنسبة للمواطنين العرب وتخصيص جزء من عائدات النفط لإعمار الإقليم.

ويعاني سكان إقليم الأحواز من تدني الخدمات بشكل ملحوظ بسبب التضييق الإيراني عليهم سياسيا واقتصاديا ودينيا، حيث إن أهل الإقليم من العرب السنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M