مفكرون أمريكيون يهاجمون أوباما بضراوة لدعمه السيسي

01 أكتوبر 2014 13:10
مفكرون أمريكيون يهاجمون أوباما بضراوة لدعمه السيسي

مفكرون أمريكيون يهاجمون أوباما بضراوة لدعمه السيسي

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 01 أكتوبر 2014

أرسل عدد من المفكرين وأساتذة الجامعات الأمريكية بياناً شديد اللهجة إلى الرئيس الأمريكي أوباما بسبب استقباله ودعمه عبد الفتاح السيسي بحسب قوله.

وحسب صحيفة “المصريون”، قال المفكرون في رسالتهم لأوباما: إننا نشعر بالحزن بسبب أن قائمة مقابلاتك القصيرة على هامش اجتماع الأمم المتحدة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خاصة وأن الجميع في العالم -وفي مصر أيضاً- سوف يعتقدون بما لا يدع مجالاً للشك أن هذا اللقاء بمثابة “رضاء أمريكي” عما حدث في مصر من انقلاب عسكري ضد حكومة منتخبة، فضلاً عن قيام بمجزرة ضد المعتصمين في بلاده، بالإضافة إلى الانتخابات التي نظمت قريباً في بيئة غير ديمقراطية، وفي ظل قمع واضطهاد وحشي للمعارضين. ونحن ندرك أنك تريد دعم السيسي في المعركة التي تخوضها المنطقة ضد الإرهاب ولكن هذا الدعم قد يأتي بعكس المراد منه.

وأضاف المفكرون: نحن لا ننحاز لمن كان يحكم مصر قبل السيسي ولكن بنظرة بسيطة نجد أن العنف والإرهاب تزايد في مصر بشكل كبير فضلاً عن قتل نحو 2000 محتج في يوم واحد بغشت قبل الماضي والقضاء غير المستقل الذي يحكم على المعارضين بأحكام إعدام جماعية، بالإضافة إلي عشرات الآلاف من المعتقلين زوراً و70 من المضربين عن الطعام وعلى وشك الموت منهم المواطن الأمريكي محمد سلطان والناشط السياسي أحمد دومة.

وتابعوا: الأسوأ من ذلك أن الحكومة المصرية قامت بالتضييق على المجتمع المدني وأصدرت قانوناً يفرغ تلك المنظمات من مضمونها في نفس اليوم الذي وصل فيه السيسي لأمريكا.. متسائلين: هل سيكون الطلب المعتاد هو الدعوة إلى حكومة شاملة مثل تلك التي حدثت في العراق؟

لقد تعهدت بدعم المعتقلين في خطابك السابق يوم 22 سبتمبر والآن نريد أن نرى، هل هذا حقيقي أم لا؟ وقالوا: نحن نحثكم على الحديث مع السيسي في تلك الأمور لأن سكوت أمريكا أكثر من ذلك سيجعل المصريون يدركون أن تلك الحملة بمباركة الولايات المتحدة، ولن يعد تدميراً لقيم أمريكا فقط بل أنه سيساهم في انضمام الكثيرين من الغاضبين من تصرفات الولايات المتحدة إلى تنظيم “داعش” وهذا سيغذي الإرهاب، بحسب قولهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M