مزوار يدعو للتنسيق الأمني بين المغرب وموريتانيا.. وبداية عودة دفء العلاقة بين البلدين

24 أكتوبر 2014 14:37
مزوار يدعو للتنسيق الأمني بين المغرب وموريتانيا وعودة دفء العلاقة بين البلدين

مزوار يدعو للتنسيق الأمني بين المغرب وموريتانيا وعودة دفء العلاقة بين البلدين

هوية بريس – و م ع

الجمعة 24 أكتوبر 2014

التقى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الخميس 23 أكتوبر بنواكشوط، نظيره الموريتاني أحمد ولد تكدي، وأجرى الجانبان مباحثات ثنائية تناولت سبل الأجرأة الفعلية للإرادة السياسية التي أبداها قائدا البلدين ومتانة العلاقات التاريخية من أجل تعزيز وتوسيع مجالات الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وموريتانيا.

كما تداول الوزيران في القضايا ذات الاهتمام المشترك، واتفقا على مأسسة التشاور السياسي من خلال إقرار اجتماع منتظم للكاتبين العامين لوزارتي الشؤون الخارجية، المغربي والموريتاني، مرة كل ستة أشهر للتداول والتنسيق في جميع القضايا الثنائية.

كما تم الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة مشتركة للتباحث في موضوع تسهيل مرور الأشخاص والبضائع بين البلدين. وشدد صلاح الدين مزوار على ضرورة المرور إلى الأجرأة الفعلية لمجالات التعاون ضمن إطار شراكة نموذجية فاعلة ومتجددة تراعي التحديات المشتركة للبلدين ومتطلبات التنمية والاستقرار والأمن بهما.

وحرص الوزير على التأكيد على أهمية التنسيق الأمني في مواجهة مخاطر الإرهاب والجريمة المنظمة بالساحل، وتيسير تنقل مواطني البلدين ضمن إطار هذا التنسيق المشترك.

من جانبه، شدد أحمد ولد تكدي على أهمية أن تكلل العلاقات التاريخية الأخوية بين الشعبين بإطار فعال ومتجدد للشراكة بين البلدين بنا يعود بالنفع عليهما، من خلال تبادل الخبرات في مجالات التكوين والفلاحة والصيد البحري والسياحة، مؤكدا أن بلاده ترغب في أن يلعب القطاع الخاص المغربي دورا مهما في إنجاز المشاريع الكبرى بموريتانيا، مع إشارته إلى أهمية التنسيق المشترك بين البلدين في كل ما يتعلق بالمفاوضات حول اتفاقية الصيد مع الاتحاد الاوربي وتسويق المنتجات البحرية على مستوى السوق الدولية، بما من شأنه أن يعود بالنفع على البلدين معا.

عودة الدفء للعلاقات المغربية-الموريتانية وقرب تعيين سفير لموريتانيا بالمغرب

أكد وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية إيزيد بيه ولد أحمد محمود عزم موريتانيا تعيين سفير جديد لها في المملكة المغربية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 وقال ولد أحمد محمود، أمس الخميس خلال مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع دوري لمجلس الوزراء “إذا كان المقياس بالنسبة لكم (الصحافة) في علاقات بلادنا مع المملكة المغربية الشقيقة تعيين سفير فإن السفير سيعين في مقبلات الأيام”.

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، في معرض رده على أسئلة الصحفيين حول الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار لموريتانيا يومي الأربعاء والخميس الماضيين، أن عدم وجود سفير في سفارة موريتانيا بالرباط لفترة لا يعكس بالضرورة جمودا في العلاقات الثنائية “لكن إذا كنتم (مخاطبا الصحفيين) تربطون بين طيبها وحسنها بسفير فسيتأتى ذلك عما قريب”.

وأردف الوزير الموريتاني قائلا “لا أريد أن أذكركم بالعلاقة مع بلد شقيق مضى كثير من الزمن لا سفير لذلك البلد هنا ومع ذلك فالعلاقات كانت في قمتها”.

وأشار ولد أحمد محمود إلى عمق الروابط التاريخية والاجتماعية التي تجمع الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي مؤكدا أن “هذا البلد لا يمكن أبدا أن تسوء علاقاته بالمغرب إطلاقا فما نحسبه نحن في التقييم الرسمي باردا يسخن بين فئات الشعبين الموريتاني والمغربي وهو في اعتقادي كذلك”.

وحذر الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية من الشائعات والتكهنات الخاطئة وقال مخاطبا بعض الصحفيين “أنتم إنما تظنون وأحسنوا الظن بالعلاقات الموريتانية المغربية إن بعض الظن في هذا المجال إثم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M