سيناتور أمريكي يفجر مفاجأة حول الحرب ضد «داعش»: غير قانونية

11 نوفمبر 2014 19:58
سيناتور أمريكي يفجر مفاجأة حول الحرب ضد «داعش»: غير قانونية

سيناتور أمريكي يفجر مفاجأة حول الحرب ضد «داعش»: غير قانونية

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 11 نونبر 2014

قال راند بول، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس،” عن الحزب الجمهوري: إن الحرب التي يخوضها الرئيس باراك أوباما ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” غير قانونية.

جاءت تصريحات بول في مقال كتبه لصحيفة ” the Daily Beast،” حيث قال: “الحرب الجارية حاليا غير قانونية، لابد أن يتم الإعلان عنها بصورة رسمية وجعلها فعالة أو لابد من وقفها”، وفقا للمفكرة

وتابع قائلا: “يمكن تبرير اتخاذ إجراءات عسكرية ضد داعش، ولكن تصرف الرئيس أوباما دون الرجوع إلى الكونغرس لا يمكن تبريره”.

وتوجه السيناتور في مقاله للمحافظين، حيث قال إن “عليهم قطع صمتهم الواضح حول قيام الرئيس الأمريكي بنزع صلاحية إعلان الحرب المنوطة بمجلس الشيوخ وحده”.

سيناتور أميركي: لهذا يفشل جنودنا في العراق

قال كريس ميرفي، السيناتور عن الحرب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي: إن قرار إرسال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بإرسال 1500 جندي إضافي إلى العراق، لن يجدي نفعًا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة  CNN“: لا أعتقد أن الرئيس الأمريكي لديه القدرة والسلطة في الوقت الحالي على إرسال 1500 جندي دون اللجوء إلى الكونغرس. القوات الأمريكية التي تم إرسالها ستكون عبارة عن ضمادة جروح مؤقتة، إذا لم يكن هناك حكومة شمولية في بغداد، والأهم من ذلك أنه هذا هو اليوم الـ60 منذ إعلان الرئيس الأمريكي عن استراتيجيته والكونغرس تقع عليه مسؤولية دستورية السماح بذلك.

وأضاف :علينا الأخذ بالحقائق، كان لدينا مئات الآلاف من الجنود على الأرض العراقية خلال السنوات العشر الماضية، وكانوا يحاولون تدريب القوات العراقية وهي القوات التي تم هزمها في فترة أسابيع من قبل مجموعات غير منظمة تسمى داعش.. فما الذي يمكننا تحقيقه ببضع مئات الجنود وما لم يتم تحقيقه من قبل بمئات الآلاف منهم.

ولفت إلى “ما أعلمه هو أن إرسال مئات الآلاف من الجنود إلى الشرق الأوسط، أثبتت خلال السنوات العشر الماضية أنها أدت إلى جعل الأوضاع أكثر سوءًا وليست جيدة”.

وأشار إلى أن قلقه ينبع من “أننا لا نرى التقدم الذي نحتاجه من قبل القوات العراقية بتهيئة مناخ سياسي للفترة القادمة والتي من شأنها أن تدفع بالعشائر السنية بعيدًا عن تنظيم داعش باتجاه حكومة بغداد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M