التساقطات التي شهدتها جهة الرباط سلا انعكست إيجابا على انطلاق الموسم الفلاحي

08 ديسمبر 2014 14:33
التساقطات التي شهدتها جهة الرباط سلا انعكست إيجابا على انطلاق الموسم الفلاحي

التساقطات التي شهدتها جهة الرباط سلا انعكست إيجابا على انطلاق الموسم الفلاحي

هوية بريس – متابعة

الإثنين 08 دجنبر 2014

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا زمور زعير بأن التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها الجهة والتي بلغ حجمها إلى غاية رابع دجنبر الجاري، 230 ملم مقابل 85 ملم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بزيادة ناهزت 270 في المائة، سيكون لها انعكاس إيجابي على انطلاق الموسم الفلاحي الحالي، وستعطي دفعة قوية للنشاط الفلاحي بالجهة.

وأوضحت المديرية، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن هذه التساقطات شجعت فلاحي المنطقة على مباشرة الأشغال الفلاحية بوتيرة سريعة، حيث بلغت المساحة المحروثة حوالي 214 ألف هكتار منها 190 ألف هكتار بإقليم الخميسات، ما يمثل 89 في المائة، فيما بلغت المساحة المزروعة 157 ألف هكتار شكل القمح الطري حوالي 88 في المائة. كما ستعرف المراعي تحسنا كبيرا مما سيخفف الضغط والتكاليف على الكسابين ويرفع من جودة ومردودية القطيع، حسب “لاماب”.

وكانت المديرية الجهوية للفلاحة واكبت الفلاحين، بتنسيق مع باقي الشركاء والفاعلين، من خلال تنظيم عمليات تحسيسية حول مختلف العمليات الفلاحية كالحرث ونجاعة استعمال البذور المختارة والتسميد على شاكلة قافلة المكتب الشريف للفوسفاط التي نظمت خلال شهر أكتوبر الماضي، كما تم فتح عشرين مركز بيع وتوزيع الأسمدة والبدور المختارة في مختلف مناطق الجهة.

وقد بلغت مبيعات البذور المختارة 68 ألف قنطار، 90 في المائة منها تهم القمح الطري في حين سجلت نقط بيع الأسمدة بيع حوالي 42000 قنطار.

وتتوفر جهة الرباط سلا زمور زعير على 442 ألف هكتار من المساحة الصالحة للزراعة تمثل الحبوب نسبة 59 في المائة بما يناهز 260 ألف هكتار، حيث يشكل القمح الطري 168 ألف هكتار والقمح الصلب 22 ألف هكتار والشعير 70 ألف هكتار.

أما الزراعات الأخرى فتتشكل خصوصا من القطاني الغذائية بنسبة 6 في المائة والأشجار المثمرة 6,6 في المائة والزراعات العلفية 4,8 في المائة والخضروات 2,5 في المائة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M