وزارة التربية الوطنية والتكوين تخصص 900 مليون درهم لقطاع الإطعام المدرسي

18 ديسمبر 2014 16:25
وزارة التربية الوطنية والتكوين تخصص 900 مليون درهم لقطاع الإطعام المدرسي

وزارة التربية الوطنية والتكوين تخصص 900 مليون درهم لقطاع الإطعام المدرسي

هوية بريس – و م ع

الخميس 18 دجنبر 2014

أفاد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يوسف بلقاسمي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تخصص 900 مليون درهم لقطاع الإطعام المدرسي.

وأوضح بلقاسمي، خلال افتتاح ورشة حول “المقاربة النظمية لتحسين جودة التعليم في مجال الإطعام المدرسي” نظمتها الوزارة بشراكة مع برنامج الأغذية العالمي والمعهد الروسي للخدمات الغذائية والصناعية (سيفي)، أن 1,5 مليون تلميذ يستفيد من خدمات هذا القطاع.

وأضاف أن الإطعام المدرسي، الذي يحتاج جانبه النوعي إلى بذل المزيد من الجهود من أجل تحسينه، من ضمن الآليات الأساسية التي تضطلع بأدوار بالغة الأهمية في الرفع من نسب التمدرس والتخفيض من نسب الهدر المدرسي، داعيا إلى الاستفادة من الخبرات الدولية الجيدة في هذا المجال والعمل إلى جانب برنامج الأغذية العالمي وروسيا بهذا الشأن.

وأبرز أن خبراء متخصصين سيجرون دراستين حول التغذية المدرسية وتشخيص حالة قطاع الإطعام المدرسي تتوج بإعداد استراتيجية شاملة تروم أساسا التحسين النوعي للإطعام المدرسي، فضلا عن تحسين جانبه الكمي وإصلاح القطاع عموما.

ويندرج تنظيم هذه الورشة، الذي حضر افتتاحها سفير روسيا الاتحادية بالمغرب فاليري فوروبييف وممثلة برنامج التغذية العالمي بالمغرب ماريا لوكيانوفا ومديرة مشروع المعهد الروسي بالمغرب أوسكانا زوتوفا، في إطار مشروع المساعدة التقنية الرامي إلى تحسين برنامج التغذية المدرسية بالمغرب بهبة مالية بـ1,5 مليون دولار ممولة من طرف الحكومة الفيدرالية الروسية وفقا لمقتضيات بروتوكول اتفاق بين الحكومة المغربية وبرنامج الأغذية العالمي في 2012 والشراكة الموقعة مع المعهد الروسي في 2013.

وتتناول ورشات العمل العديد من المحاور بالخصوص السياسات العامة في مجال التغذية المدرسية والقدرات المالية المتعلقة بالحكامة المالية والميزانية واستدامة التمويل والقدرات المؤسساتية وإمكانيات التنسيق بن المتدخلين ودور الساكنة المحلية في هذا المجال.

وترمي هذه الورشات، التي يشارك فيها أيضا ممثلون عن القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية المعنية، تصنيف جودة خدمات التغذية المدرسية وفقا للمقاربة النظمية لتحسين جودة التعليم في مجال الإطعام المدرسي فضلا عن وضع الملامح الأولى لتطوير برنامج التغذية المدرسية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
18°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
17°
الخميس
19°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M