جهة فاس مكناس تنتج 54 في المائة من المنتوج الوطني للبص

26 أكتوبر 2016 12:38

هوية بريس-متابعة

أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري محمد صديقي أن الانتاج السنوي للبصل على مستوى جهة فاس مكناس يقدر بحوالي 455 ألف و820 طن، أي 54 في المائة من الانتاج الوطني.

وأوضح صديقي، أمس الثلاثاء خلال افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للبصل المنظمة بالحاجب تحت شعار “زراعة البصل ورهانات التثمين”، أن متوسط الانتاج من البصل يقدر ب 900 ألف طن، أي 12 في المائة من الانتاج الوطني لزراعة الخضروات.

وأضاف أن المساحة المزروعة بجهة فاس مكناس تبلغ حوالي 9522 هكتار، أي بنسبة 36 في المائة من المساحة الاجمالية المزروعة على المستوى الوطني، مبرزا أن متوسط المحصول يمكن أن يصل الى 20 طن في الهكتار بالمناطق البورية و50 طن في الهكتار بالمناطق المسقية.

وأشار المسؤول إلى أن زراعة البصل بالمغرب على غرار باقي الخضروات الأخرى، عرفت في السنين الأخيرة تطورا ملحوظا خصوصا في مجالات الانتاج والتجفيف، وذلك بفضل انخراط والتزام المنتجين ودعم الدولة كآلية فعالة لتمكين كل الفاعلين والفرقاء من تحسين مردودية الإنتاج.

وأبرز أن سلسلة انتاج البصل تظل رهينة بتقلبات الظروف المناخية مما يؤثر على مستوى أثمنة البصل المتداولة في الأسواق، مشيرا الى أن المغرب استورد هذه السنة حوالي 8400 طن من البصل.

وأضاف صديقي أن مهرجان البصل بالحاجب أصبح موعدا سنويا بالنسبة لمهنيي القطاع والفلاحين لتبادل المعلومات والتقنيات الجديدة وتطوير زراعة سلسلة البصل.

من جهته، ذكر عامل اقليم الحاجب عبد اللطيف بن الشيخ بأهمية السجل الوطني الفلاحي لإحصاء الفلاحين والمساحات المزروعة والصالحة للفلاحة على الصعيد الوطني وانطلاق “مخطط المغرب الأخضر” الموجه لتحديث وتنظيم القطاع الفلاحي وتعزيز تنافسيته.

وأضاف أن مهرجان الحاجب للبصل سيمكن جميع المتدخلين والمهنيين والفلاحين من تبادل الخبرات ووجهات النظر حول تنمية هذه السلسلة في إطار “مخطط المغرب الأخضر”، واقتراح الحلول الكفيلة بتحسين عملية التخزين والتسويق والتثمين، داعيا الى تضافر جهود وزارة الفلاحة والشركاء والمهنيين من أجل تنمية القطاع الفلاحي بالمنطقة.

يشار الى أن حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان الحاجب للبصل، المنظم بمبادرة من وزارة الفلاحة والصيد البحري وجمعية منتجي ومصدري البصل بالحاجب والمجلس الجهوي لجهة فاس مكناس والعديد من الشركاء، حضره والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر وشحصيات أخرى. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
8°
17°
الخميس
17°
الجمعة
20°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M