مواجهات بين الشيعة والأمن البحريني

21 ديسمبر 2016 17:27
مواجهات بين الشيعة والأمن البحريني

هوية بريس – متابعة

خاضت قوات الشرطة البحرينية الأربعاء مواجهات مع مناصرين للمرج الشيعي عيسى قاسم في بلدة الدراز الواقعة غرب المنامة، بحسب ما أفاد ناشطون.

وقال هؤلاء المناصرون أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريق عشرات المتظاهرين وبينهم نساء أثناء المظاهرة التي رفعت خلالها صور للمرجع الشيعي الأبرز في البحرين.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في قرى بني جمرة وبلاد القديم وشهركان القريبة، وفقا للناشطين.

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها في توتير توقيف عدد من الأشخاص، من دون أن تذكر المظاهرات والمواجهات.

وقالت في تغريدة، “في إطار جهود حفظ الأمن وإنفاذ القانون تم صباح اليوم تنفيذ أوامر قضائية بالقبض على مطلوبين ببعض القرى وتفتيش مساكنهم”.

وكانت السلطات في البحرين قررت في يونيو الماضي إسقاط الجنسية عن قاسم بتهمة “التشجيع على الطائفية والعنف”. كما يحاكم المرجع الشيعي بتهمة جمع الأموال بطريقة غير مشروعة وتبييضها.

ومنذ إسقاط الجنسية عنه، تغلق الشرطة جميع المنافذ المؤدية لقرية الدراز، مسقط رأس قاسم، حيث يحتشد آلالاف من أنصاره قبالة منزله.

كما أيدت محكمة الاستئناف البحرينية في 12 دجنبر حكما بالسجن تسع سنوات بحق زعيم المعارضة الشيعية علي سلمان، الأمين العام لجمعية الوفاق الذي أدين بعدة تهم بينها “الترويج لتغيير النظام بالقوة”.

وأصدر القضاء في 17 يوليوز قرارا بحل جمعية “الوفاق” لإدانتها بالانحراف “في ممارسة نشاطها السياسي إلى حد التحريض على العنف (…) بما قد يؤدي إلى إحداث فتنة طائفية في البلاد”.

وأدى اعتقال سلمان في 28 دجنبر 2014 إلى مظاهرات. كما أدانته منظمات حقوق الإنسان والولايات المتحدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M