لوفيغارو: “عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي ليست سوى مسألة شكلية”

28 يناير 2017 11:55
المغرب يعبر عن دعمه لإصلاح الاتحاد الإفريقي في خدمة المواطن الإفريقي

هوية بريس-متابعة

كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية اليوم السبت أن عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، ليست سوى مسألة شكلية، ذلك أن المملكة سبق أن حصلت على دعم نهائي مكتوب من قبل أربعين دولة، عضو في المنظمة الافريقية.
وأضافت الصحيفة تحت عنوان “العودة الكبيرة للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي” أن هذه العودة تأتي بعد 33 سنة من الانسحاب الطوعي للمملكة من هذه الهيئة الدولية، مذكرة بأن المغفور له الملك الحسن الثاني احتج بذلك على قبول الجمهورية الوهمية داخل هذه المؤسسة.
 وقالت الصحيفة أنه بعد 33 سنة على مغادرته المنظمة الافريقية، من المقرر أن يلتحق المغرب بهذه المؤسسة بعد غد الاثنين عقب تصويت لقادة البلدان الافريقية بمناسبة القمة السنوية ال28 للاتحاد الافريقي التي تعقد يومي 30 و31 يناير الجاري باديس أبيبا.
 وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الأشهر الأخيرة قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بجولة بشرق أفريقيا، شملت على الخصوص رواندا وتنزانيا من أجل تعزيز الروابط السياسية مع هذا الجزء من القارة، فيما تقع منطقة تأثير المملكة بمنطقة الساحل وبأفريقيا الغربية، مبرزة أن المغرب بدل جهدا كبيرا من أجل الاقناع بتوجهه الافريقي.
 وخلصت الصحيفة إلى أن هذه العودة ستعيد إلى الواجهة قضية الصحراء المغربية التي دامت لعقود، مؤكدة أن الجزائر تقدم الدعم لجبهة البوليساريو منذ بداية النزاع. و.م.ع
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M