المقرئ الإدريسي: حوار الأديان فشل بسبب عنصرية اليهود وسكيزوفرينية النصارى

24 مارس 2015 16:55
المقرئ الإدريسي: حوار الأديان فشل بسبب عنصرية اليهود وسكيزوفرينية النصارى

المقرئ الإدريسي: حوار الأديان فشل بسبب عنصرية اليهود وسكيزوفرينية النصارى

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 24 مارس 2015

أبدى د. أبو زيد المقرئ الإدريسي إعجابه الشديد بعنوان المحاضرة التي أطرها مساء أمس الإثنين 23 مارس بفعاليات المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي في دورته السابعة عشر، وهو “الحوار أفقا للفكر”، معتبرا أن الحوار يمكن الحديث عنه أفقا للوجود أولا وللفكر ثانيا.

واعتبر المقرئ الإدريسي الذي كان أول ضيوف المنتدى المنعقد بجامعة الرباط، حسب موقع “أوريما”، أنه لا وجود لفكر دون حوار فالحوار هو رحم ومخاض التولد الفكري، معلنا أن التعصب وغياب الصدق يمكن أن يفشل غايات ومقاصد الحوار، كما وقع في مجموعة من محطات حوار الأديان التي شارك في أشغالها، بسبب العنصرية اليهودية والسكيزوفرينية النصرانية، لذا حسب المتحدث أن يتحلى مطالبو الحوار بشروطه وأخلاقه دون تعال على الناس ولا احتقار للذات.

كما اعتبر المقرئ أن الحوار واللغة هي الأساس لإنجاح أي حوار، فلغة العنف والصد هي أكبر عراقيله، وقدم كذلك إحصائية قام بها حول الحوار في الإسلام عامة والحوار في القرآن خاصة حيث يوجد 301 آية لفعل قال مع ضمير يعود على الله، وكذلك يوجد نفس العدد لنفس الفعل مع ضمير الغائب هم على نسبة 99% عائدة على اليهود والنصارى والمشركين، إذا حسب رأي المقرئ يعد القرآن أجمل وأقوى دليل على أهلية وأهمية الحوار لفض النزاعات.

وفي سؤال عن طريقة التصدي لظاهرة العنف في الوسط الجامعي، شدد المشرف السابق على القطاع الطلابي لحركة التجديد والإصلاح أوائل التسعينات من القرن الماضي، على ضرورة وضع الظاهرة في سياقها التاريخي، ليتبين أنها اليوم أصبحت ظاهرة استثنائية بعد أن كانت في زمن سابق هي الأصل، وأن القضاء عليها يتأتى بالمنتديات الفكرية ومعارض الكتب والعمل الثقافي والعلمي الراشد الداعم لثقافة الحوار.

وأعرب المتحدث على أن الحوار عليه أن يمضي بشكل إيجابي نحو التفاهم وأقله نحو التفهم وإن الحوار هو أداة لخلق المصالحة التي شرطها الأساسي هو المصارحة باستشهاده بإحدى أمثلة الدكتور طلابي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M