ثلث الصهاينة يرغبون في الهجرة ويرون أن «دولتهم» لن تبقى مستقبلًا

24 أبريل 2015 22:30
ثلث الصهاينة يرغبون في الهجرة ويرون أن «دولتهم» لن تبقى مستقبلًا

ثلث الصهاينة يرغبون في الهجرة ويرون أن «دولتهم» لن تبقى مستقبلًا

هوية بريس – متابعة

الجمعة 24 أبريل 2015

كشف استطلاع للرأي، أجري في الكيان الصهيوني أن ثلث “الإسرائيليين” يرغبون في الهجرة، وأنهم يرون أن دولتهم لن تنجح في البقاء مستقبلًا.

وتراوحت أسباب الرغبة بالهجرة لدى ثلث المستطلعة آراؤهم بين غلاء المعيشة والأوضاع الأمنية واليأس من السياسيين.

يُذكر أن الكيان الصهيوني يحتفل هذه الأيام بمرور 67 عامًا على ابتلاعها لأرض فلسطين التاريخية، لكن نحو 50% فقط هم الذين توقعوا أن تبقى “إسرائيل” 67 عامًا أخرى.

ويشير الاستطلاع الواسع الذي أجراه معهد القدس للصهيونية وكشف تفاصيله موقع “والا” الإخباري إلى أن 70% من سكان “إسرائيل” البالغ عددهم 8.3 ملايين نسمة -80% منهم يهود- يفضلون الإقامة في “إسرائيل” في حال كانت كل الإمكانيات مفتوحة أمامهم، لكن 30% منهم يفضلون الهجرة والعيش بدولة أخرى بكل الأحوال.

لكن نسبة الصهاينة الراغبين بالهجرة ترتفع إلى 36% لدى الفئة العمرية 30-49 عامًا، مقابل 18% لدى من تعدوا الـ65 عامًا، بحسب موقع الجزيرة نت.

يُذكر أن هناك نحو ثمانمائة ألف صهيوني يقيمون بالخارج، وتشهد السنوات الأخيرة تزايدًا ملحوظًا في هجرة الشباب خاصة إلى ألمانيا حيث يقيم في برلين وحدها ثمانون ألف صهيوني.

ويلفت التقرير إلى أن الهجرة من الكيان الصهيوني شملت أيضًا “هجرة العقول” والتي تتسع بشكل مطرد.

ويبين الاستطلاع بعض أسباب هذه الظاهرة، حيث يبدى مجمل الصهاينة رضاهم عن الجيش لكن ثقتهم بالقضاء مهزوزة. أما ثقتهم بجهاز التعليم ووسائل الإعلام فهي متدنية، وتنحدر إلى متدنية جدًّا عند سؤالهم عن الحكومة.

ومع ذلك، تقول أغلبية كبيرة من الصهاينة (82%): إنهم يفخرون بكونهم “إسرائيليين”، رغم كل ما نشرته وسائل الإعلام العبرية بالشهور الأخيرة عن “الإسرائيلي البشع” الذي يتصرف بهمجية وعدوانية داخل وخارج بلاده.

وعن المستقبل، قال 52% فقط من الصهاينة: إن دولتهم ستبقى قائمة بعد 67 عامًا، بينما شكك البقية بذلك، ويرى 31% من الشباب (29-18 عامًا) أنها لن تنجح في البقاء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M