جمال السعيدي: التكامل سنة كونية وشرعية من دونها لا تستقيم الحياة

12 مايو 2015 22:37
جمال السعيدي: التكامل سنة كونية وشرعية من دونها لا تستقيم الحياة

جمال السعيدي: التكامل سنة كونية وشرعية من دونها لا تستقيم الحياة

هوية بريس – عبد الحميد الحرشي

الثلاثاء 12 ماي 2015

قال رئيس شعبة الدراسات الإسلامية الدكتور جمال السعيدي إن التكامل سنة كونية وشرعية، لا تستقيم الحياة بصفة عامة، وإدراك الإنسان العقلي في الدراسة والمدارسة بدون استحضار ضرورة التكامل.

وأضاف المتحدث في الجلسة الافتتاحية لندوة موضوعها: تكامل العلوم في الدراسات الإسلامية “المفهوم والواقع”، نظمها طلاب الفصل السادس لشعبة الدراسات الإسلامية يوم الخميس 7 ماي 2015 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية موقع العرفان، أن التكامل هو درجة وسطى بين التماثل والتقاتل، فنحن في زمن حينما تطرفنا في التخصص في مجال وفي اتجاه وفي مدرسة معينة أردنا أن يكون الناس كلهم على درجة واحدة من التماثل، في حين أن التكامل مطلوب، فهذا التماثل والتعصب نتج عنه التقاتل حيث أصبح منا كل واحد يزعم أنه أفضل من الآخر.

وقال السعيدي: إن كل طالب في مسار معين لا يجب عليه الاكتفاء بما درس في تخصصه، يجب عليه الاطلاع على المسارات الأخرى حتى يستكمل تكوينه. وأضاف أنه في جميع المجالات الحياة لابد من التكامل ففي المجال السياسة مثلا لا يمكن أن يقول الحاكم أن افضل من المحكوم أو المحكوم أفضل من الحاكم، فكلاهما يحتاج إلى الآخر يضيف السعيدي.

واعتبر الأستاذ في ختام كلامه أنه يجب مدارسة التكامل كمفهوم وكذلك في الواقع، وأيضا يجب أن لا نقتصر على دراسته في الدراسات الإسلامية فقط، بل يجب علينا دراسة تكامل العلوم في الدراسات الإسلامية والدراسات الغير الإسلامية، لأن ديننا هو دين شمولي، فنحن ليس عندنا رجال الدين ورجال الدنيا، فنحن لنا رجال العلم بشكل عام باعتبار أن أي علم ينفع الإنسانية فهو من ضمن العلوم الإسلامية.

{القرآن والحديث}: الأصل الذي لا ينفك عن فروعه:

بعد الجلسة الافتتاحية قام ممثلو طلبة مسار القرآن والحديث للتكلم عن مسارهم والمنهجية التي يعتمدونها في مسارهم ثم عن واقع هذا المسار ومآلاته. حيث اعتبر المتدخلون أن الطالب عندما يتخرج فهو لا يعرف المادة بأكملها سوى معلومات مقطعة من هنا وهناك، واعتبر المتدخلون أن سوء التوزيع الجامعي جعل طالب الدراسات الإسلامية يعتذر عن معرفته عن مجموعة من العلوم من أبرزها اللغة العربية وعلومها التي هي مفتاح لمعرفة الخطاب وفهمه بشكل دقيق..

الفقه وأصوله: {التفكير الأصولي} منهج معرفي وبناء تكاملي

أما بخصوص مسار الفقه وأصوله قام ممثلو المسار بالتحدث عن التفكير الأصولي ماهيته وخصائصه ومصادره الأصلية، ثم عن أثر حضور المنهج الأصولي في العمل الفقهي وتنزيله على المجتمع، حيث وضح أحد المتدخلين هذا المنهج الأصولي في العمل الفقهي وتنزيله على المجتمع على أن الفقيه عندما تعرض عليه نازله فإنه يعتمد على ثلاث مرات وهي فهم النازلة وتأصيلها ثم وضع حكمها، من جهة أخرى اعتبر ممثلو هذا المسار أن ثمرة دراسة علم أصول الفقه له عدة فوائد من بينها: كيفية استنباط الأحكام، ومعرفة مناهج الفقهاء في استخراج الأحكام وتنزيلها على الواقع..

{الفكر الإسلامي} ووحدة المعرفة

الفكر الإسلامي هو من ضمن مسارات شعبة الدراسات الإسلامية، حيث قام ممثلو هذا المسار بتعريف هذا المسار وإبراز أهميته وعلاقته بالمسارات الاخرى. واعتبر المتدخلون أن الفكر يصنع الحضارة، وأن منهجية المفكر الإسلامي أثناء بحثه في أي قضية من القضايا الفكرية أنه يحاول معرفة النص والمراد منه، ويستنبط علاقة النص بالواقع ويحاول الوصول إلى مناهج فهم النص وتطبيقه وهذا ما يعرف بأصول الفقه، واعتبر المتدخل أن هذه المنهجية تؤكد على تكامل العلوم مع بعضها، ومدى حاجة المفكر إلى العلوم الأخرى.

كما شهدت الندوة مداخلتين أساسيتين إحداهما من الدكتورة الطبيبة صالحة الطالب التي تحدثت عن علاقة العلوم الشرعية بمجال علم النفس، والمداخلة الثانية للمهندس عبد العزيز الصالحي الذي تحدث عن علاقة العلوم الشرعية بالبنيان والعمران.

وختمت الندوة بتوصيات عملية أهمها:

التركيز على خلق مادة تجتمع فيها جميع المسارات ترسيخا لمفهوم التكامل.

تنظيم توزيع حصص المسارات بحيث يتيح ذلك بتنظيم إمكانية اطلاع طلبة كل مسار على مسار آخر ومتابعته.

الحرص على اختيار وحدة في كل مسار تبرز التكامل بين جميع المناهج والمسارات وترابطها.

وضع منهج تعليمي من طرف الأساتذة يستعين به الطلبة بغض النظر عن مساره ويؤسس لهذا التكامل.

تكثيف الأنشطة العلمية من ندوات ومحاضرات، يكون النصيب الأكبر للطلبة في تدبيرها وتسييرها والمشاركة فيها.

العمل على خلق إمكانية انفتاح طلبة الدراسات الإسلامية على بقية الشعب الأدبية كعلم النفس وعلم الاجتماع واللغات وغيرها من جهة والتخصصات العلمية الخارجة عن كليات الآداب من جهة أخرى، وذلك بالقيام بأنشطة مشتركة تبرز بين الشعب والتخصصات، والقيام بالرحلات العلمية للكليات الأخرى..

خلق آلية لتصحيح الفهم على المستوى النظري لدى طلبة الدراسات الإسلامية حول مفهوم تكاملية العلوم الشرعية خصوصا والعلوم الإسلامية عموما.

العمل على توجيه البحوث العلمية بحيث تساهم في تكوين الطالب بشكل متكامل وممنهج.

دعوة طلبة الفصول الأخرى إلى إقامة مثل هذه الندوات وتطويرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M