البيان الختامي لـ«كامب ديفيد»: واشنطن مستعدة لمواجهة أي تهديد للخليج!!

15 مايو 2015 11:15
البيان الختامي لـ«كامب ديفيد»: واشنطن مستعدة لمواجهة أي تهديد للخليج

البيان الختامي لـ«كامب ديفيد»: واشنطن مستعدة لمواجهة أي تهديد للخليج

هوية بريس – متابعة

الجمعة 15 ماي 2015

شدد البيان الختامي لقمة كامب ديفيد على أن واشنطن ستستخدم القوة العسكرية للدفاع عن شركائها الخليجيين، إلى جانب التزام الطرفين الخليجي والأميركي بالعلاقة الإستراتيجية.

وأشار بيان كامب ديفيد إلى وجود التزام بالعمل المشترك لمواجهة أي عدوان على دول الخليج، كما أن واشنطن ستتعاون مع دول الخليج لردع ومواجهة أي تهديد.

وفي كلمته الختامية، أعلن الرئيس باراك أوباما، أنه قرر “زيادة التدريب مع القوات الخاصة الأمريكية لرفع قدرات شركائنا”، وقال “سنعمل مع دول المجلس لردع أي اعتداء يمس استقرار وأمن الخليج”، مؤكداً أن علاقات بلاده وثيقة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد أوباما التزام واشنطن بتسريع نقل الأسلحة إلى دول الخليج، وبتعزيز الدفاعات الخليجية ببناء نظام إنذار مبكر، فضلاً عن تعهد واشنطن ببناء قدرات صاروخية بالمنطقة.

وخلصت قمة كامب ديفيد إلى تعاون أمريكي خليجي لمواجهة داعش، أما في الملف اليمني، فهناك اتفاق على حل الأزمة استناداً للمبادرة الخليجية.

وفي مجال محاربة الإرهاب، قال بيان القمة إن هناك اتفاقاً على تعزيز آليات مكافحة الإرهاب. وفي الملف النووي الإيراني، أشار بيان كامب ديفيد، إلى أن أي اتفاق شفاف وملزم حول نووي ايران يجب أن يعزز أمن المنطقة.

وبشأن سوريا، فقد أوضح البيان أن الأسد فقد شرعيته ولا دور له في مستقبل سوريا، وما يهم واشنطن حسب أوباما هو تخلي الأسد عن أسلحته الكيماوية.

وعبّر الرئيس الأميركي باراك أوباما في ختام قمة كامب ديفيد، الخميس، عن التزام واشنطن مع دول الخليج لتعزيز سبل التعاون، وقال في كلمة ختامية إن “النقاشات كانت عميقة وصريحة ومطولة مع قادة دول الخليج، وعرّجنا ليس فقط على صفقة النووي الإيراني، ولكن على الفرص كي لا تتمكن إيران من الحصول على السلاح النووي، وكي لا يكون هناك سباق نحو التسلح النووي”.

وأضاف أوباما بقوله “ناقشنا الأزمة في سوريا واليمن، وناقشنا موضوع مواجهة التطرف العنف والتطرف، والعمل الإضافي لمواجهة داعش”.

وأقرّ أوباما بوجود “تغيرات استثنائية” في دول الخليج، لكنه أضاف بقوله “لكننا قادرون على تقوية بعضنا والعمل على قضايا مثل مكافحة الإرهاب والانتشار النووي والصراعات”.

وتقدم أوباما بالشكر لكل المشاركين في القمة، وقال “أعتقد أن عملاً دؤوباً ينتظرنا، وأؤكد أنها ليست فرصة لالتقاط الصور، وإنما سلسلة عمل مستمر، حيث سيكون هناك لقاء قمة السنة المقبلة”.

من جانبه، تحدث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد نيابة عن قادة الخليج المشاركين في القمة، وقال إن “النقاشات كانت مثمرة وجيدة وهناك أمور تم الاتفاق عليها مع أميركا”.

وبخصوص الاتفاق النووي الإيراني، قال أمير قطر إن “كل دول مجلس التعاون ترحب بهذا الاتفاق، وتتمنى أن يكون عامل استقرار، وقد تحدثنا عن ضرورة عدم التدخل في شؤون دول المنطقة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M