أسعار النفط تنزل بسبب تهاوي أسهم الصين وتخمة المعروض

27 يوليو 2015 15:39

هوية بريس – متابعة

الإثنين27 يوليوز 2015

هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام إلى أدنى مستويات لها في أكثر من أربعة أشهر اليوم الأثنين بعد تراجع حاد في أسواق الأسهم الصينية وأدلة جديدة على تخمة المعروض العالمي التي قلصت الأسعار إلى النصف خلال الإثنى عشر شهرا الماضية.

 وهوت الأسهم الصينية أكثر من ثمانية بالمائة يوم الإثنين في أكبر انخفاض ليوم واحد في ثماني سنوات وسط تجدد المخاوف بشأن آفاق ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال كارستن فريتش محلل سوق النفط لدى كومرتس بنك في فرانكفورت “تراجع سعر النفط اليوم كان مدفوعا بالانحدار في أسواق الأسهم الصينية”.

ولامَسَ خام برنت لتسليم سبتمبر أدنى مستوى لليوم عند 53.36 دولار للبرميل منخفضا 1.26 دولار عن الإغلاق السابق ومسجلا أقل سعر له منذ أكثر من أربع أشهر.

وبحلول الساعة 1245 بتوقيت جرينتش تراجع برنت 1.10 دولار إلى 53.52 دولار. وكان برنت أغلق يوم الجمعة عند 54.62 دولار وهو أقل سعر له منذ 19 من مارس.

ونزل الخام الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) لشهر سبتمبر 80 سنتا إلى 47.34 دولار للبرميل.

والصين أكبر مستهلك في العالم للطاقة ومستورد كبير للنفط، ويخشى المستثمرون من أن يزعزع انهيار سوق الأسهم استقرار الاقتصاد الصيني ويخفض الطلب على الوقود.

وتتسم إمدادات المعروض من النفط في السوق العالمية بالوفرة في ظل تنافس كبار منتجي الخام في الشرق الأوسط على السوق وضخهم ما يزيد اثنين إلى ثلاثة بالمائة عن الطلب حسبما يقول المحللون.

وأظهرت بيانات حفارات النفط الأمريكية الأسبوعية يوم الجمعة إضافة 21 حفارا وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل نيسان 2014 وهو ما ينبئ بمزيد من الارتفاع في إنتاج النفط الأمريكي.

وفي العراق تتجه صادرات حقول النفط الجنوبية إلى تسجيل مستوى شهري قياسي بعد أن تجاوزت الثلاثة ملايين برميل يوميا منذ بداية الشهر الحالي. (رويترز)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M