برلمان العدالة والتنمية يصادق على مساطر الترشيح للانتخابات المقبلة

04 أبريل 2021 10:40

هوية بريس – متابعات

صادق المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية مساء اليوم السبت 3 أبريل الجاري، خلال دورته الاستثنائية، على مشاريع مساطر اختيار المرشحين لانتخابات أعضاء البرلمان والجماعات الترابية والغرف المهنية، برسم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وأكد رئيس اللجنة المركزية للانتخابات لحزب “المصباح”، محمد البزوي، أنه بعد شهور من التشاور الداخلي والإعداد المؤسساتي، صادق المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية اليوم السبت بشكل نهائي خلال جلسته العامة على مساطر اختيار مرشحي الحزب للانتخابات المقبلة، بعدما تم عرضها والتصويت عليها مادة مادة.

وأوضح بزوي، في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، “فايسبوك”، أنه بعد تشاور موسع انطلق منذ يونيو 2020 مع مختلف هيئات الحزب مركزيا وجهويا، والذي شكل مرجعا أساسيا لإعداد مشاريع مساطر اختيار مرشحي الحزب، تدارست لجنة الأنظمة والمساطر والتي عرفت حضورا كبيرا لأعضاء المجلس الوطني يومي الخميس والجمعة الماضيين مشاريع مساطر الترشيح وصادقت عليها في حدود الثانية صباحا.

وأضاف قائلا : “اليوم في الجلسة العامة للمجلس الوطني تمت المصادقة بشكل نهائي على المساطر حزب العدالة والتنمية” مردفا ” وكما هو معهود فيه، سيبقى وفيا لمبادئ الممارسة الديمقراطية الداخلية الشفافة في اختيار مرشحيه لمختلف الاستحقاقات الانتخابية، مهما كانت هذه الممارسة متعبة”.

وكان عبد الله بووانو رئيس لجنة الأنظمة والمساطر للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أكد أن مسطرة اختيار مرشحي الحزب لمختلف الاستحقاقات، يشتغل بها منذ 2002، ومع كل استحقاق يتم تطويرها وملاءمتها سواء مع الدستور أو القوانين التنظيمية، وكذلك مع القوانين الانتخابية بعدما تخضع للتعديلات.

وأوضح بووانو، في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية أن الهيكل العام لهذه المسطرة تقريبا يبقى كما هو فيما يتعلق باختيار المرشحين، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة مستويات فيما يتعلق باختيار مرشحي الحزب للانتخابات الجماعية، يتعلق الأول منها بالاختيار والتزكية على المستوى المحلي، والمستوى الثاني يتم فيه الاختيار والترشيح على المستوى المحلي والتزكية على المستوى الجهوي، والمستوى الثالث يتم فيه الاختيار والترشيح على المستويين المحلي والجهوي والتزكية على المستوى الوطني أي من طرف الأمانة العامة للحزب”.

وعلى مستوى الاستحقاقات التشريعية، يعمل الحزب، وفق بووانو بنفس المبدأ، “مبدأ الترشيح والتداول والتزكية”، مضيفا أن هذا هو حزب العدالة والتنمية، يختار مرشحيه لمختلف الاستحقاقات وفق مسطرة محددة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M