داخل أروقة الأمم المتحدة.. قيادي منشقّ عن “البوليساريو” يفضح قيادات الجبهة ويدعو إلى دعم الحكم الذاتي..

14 يونيو 2022 23:24

هوية بريس- و م ع

فضح القيادي السابق بجبهة “البوليساريو” الانفصالية، محجوب السالك، في كلمة له باجتماع للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أمس الاثنين بنيويورك، “استبداد وفساد قادة البوليساريو”.

كما دعا، في ذات الكلم، المجتمع الدولي إلى دعم مخطط الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية باعتباره الحل الوحيد الكفيل بوضع حد لهذا النزاع.

وقال: “عندما أعلنت معارضتي لعمليات الاختطاف والسجن والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي طالت العديد من رفاقنا في المخيمات، على أساس قبلي وعنصري، جاء دوري لأن أكون مختطفا”.

وأضاف أنه “اضطر إلى قضاء سنوات عديدة في السجن دون أن تعرف عائلته أي شيء عن مصيره”، مسجلا أنه “وفي السجن، تعرضت لأبشع أشكال التعذيب والانتهاكات الرهيبة التي لا يمكن تصورها”.

وتابع أنه “حاول دعوة قادة “البوليساريو” إلى الحوار و”تحكيم العقل ” من خلال حثهم على “بدء مفاوضات مع المغرب لوضع حد لهذا النزاع الذي طال أمده”، مستدركا أن “محاولتنا لإصلاح هذه القيادة (البوليساريو) باءت بالفشل بعد حوالي عشرين عاما من المعارضة، لأن القادة ليسوا سوى بيادق يخدمون مصالح أطراف أخرى من خلال الاستمرار في المتاجرة باللاجئين والمساعدات الدولية”.

وعبر السالك عن “دعوته المنتظم الدولي إلى تشجيع ودعم المغرب ومساعدته على تنفيذ الحل الأكثر قابلية للتطبيق لإنهاء هذا النزاع الذي طال أمده، والمتمثل في الحكم الذاتي للصحراويين لتدبير أراضيهم وثرواتهم وشؤونهم من خلال مؤسسات منتخبة، وهو ما سيمكنهم من العيش بكرامة في إطار دولة الحق والقانون”.

وأكد أن “المخطط المغربي للحكم الذاتي سيضع حدا لمعاناة الصحراويين في المخيمات ويسمح لهم بالعودة إلى وطنهم الغالي مرفوعي الرأس بفضل الضمانات الدولية، للمشاركة في الحكم الذاتي للصحراء تحت سيادة المملكة المغربية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M