اعتداءات الرحل بتزنيت ومجلس الجماعة يدخل على الخط

09 سبتمبر 2022 15:38

هوية بريس-متابعة

استنكر المجلس الجماعي لتافراوت المولود الاعتداءات التي شهدتها المنطقة الليلة الماضية، على إثر هجوم مجموعة من الرعاة الرحل على أراضي وممتلكات الساكنة المحلية.

وعن تفاصيل الواقعة، قالت جماعة تافراوت، في بيان موجه إلى الرأي العام، إن الساكنة استنجدت بالسلطات المحلية والأمنية لرفع الضرر وإخلاء المنطقة ومارست احتجاجها بشكل سلمي طالبة من الرعاة مغادرة ممتلكاتهم وأطراف بيوتهم.

وأضافت المؤسسة المنتخبة ذاتها أن الجميع تفاجأ بهجوم مباغت لعناصر ملثمة على الساكنة ومحاصرة آخرين بعد قدوم سيارات رباعية الدفع من كل الاتجاهات وإمطار الساكنة بوابل من الحجارة أصابت عددا من المواطنين المحليين بجروح وكدمات متفاوتة الخطورة استدعت نقل أحدهم إلى المستشفى الإقليمي بتيزنيت، فضلا عن تعريض آخرين للسب والشتم ووعيدهم بالقتل وكل من يقف في وجوههم.

وتفاعلا مع الواقعة، أعلنت جماعة تافراوت مساندتها وتضامنها مع الساكنة على إثر ما تعرضت له من اعتداءات وتجاوزات لحقت بأجسادهم وممتلكاتهم ومواردهم الطبيعية، وتضامنها مع رئيس الجماعة على إثر ما تعرض له من سب وشتم وتهديد بالقتل من طرف الرعاة الرحل أثناء طلبه من الرعاة الابتعاد عن حقول وممتلكات الساكنة، وكذا نائب رئيس الجماعة الذي تعرض لضربة غادرة بعد مفاوضته للرحل من أجل المغادرة استدعت نقله إلى المستشفى.

وطالبت الجماعة عينها السلطات الإقليمية والمحلية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية السكان والممتلكات الخاصة والعامة وحياة الأفراد من الاعتداءات التي يتعرضون لها من طرف الرعاة الرحل وقطعانهم، مع العمل على زجر المعتدين ومنتهكي القانون درءا لكل مظاهر الاحتقان والتوتر.

كما عبرت الجماعة ذاتها، عن استنكارها الشديد لتهديد الأمن العام ولإهانة الدولة ومؤسساتها من طرف الرعاة الرحل، في مقابل إشادتها بالمجهود المبذول من طرف مختلف السلطات لحل مشكل الرعاة الرحل بالمنطقة مع مطالبتها بترحيلهم عن المنطقة بشكل فوري وجذري.

وحذر المجلس الجماعي لتافراوت المولود، في ختام بيانه، من التداعيات السلبية لتكرار الاعتداءات التي تُهدّد السلم الاجتماعي وأمن المواطنين ومطالبتنا للجهات المسؤولة بالتدخل الفوري للحيلولة دون تفاقم الوضع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M