سابقة من نوعها.. رئيس مقاطعة من “البام” يغير اسم شارع ابن تاشفين لاسم والده!

12 يونيو 2024 11:47
مختل عقلي يباغت سائحين إيطاليين بفاس والأمن يدخل على الخط

هوية بريس-متابعات

أثار اقتراح إطلاق اسم أب خالد الحجوجي، رئيس مقاطعة بفاس، والبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، على شارع رئيسي بها، غضب المعارضة التي استنكرت “تزييف التاريخ والوعي والمس برموز الوطن”.

محلية حزب العدالة والتنمية بفاس اعتبرت مصادقة مجلس مقاطعة المرينيين، على إطلاق اسم أب رئيسها على شارع “سابقة خطيرة وغريبة”، خاصة أن اسم الأب عوض “يوسف بن تاشفين” الاسم السابق للشارع الممتد من شارع موسى بن نصير على طول الطريق من إعدادية بن زيدون في اتجاه نافورة واد فاس.

ودعت المحلية في بيان بها “سلطات الرقابة الإدارية للتدخل العاجل لإيقاف هذه المهزلة، التي تشكل سابقة خطيرة في المس برمزية فاس التاريخية والحضارية”.

وأدرجت نقطة لتغيير أسماء شوارع المقاطعة، في جدول أعمال دورتها العادية لشهر يونيو، ومنها شارع يوسف بن تاشفين الذي اقترح مجلسها أب الرئيس بدلا عنه تسمية للشارع بداعي أنه مقاوم وله بطولات في تاريخ المقاومة بفاس، ما أثار استغراب الجميع.

هذا ورد رئيس مقاطعة المرينيين في تصريح إعلامي بأن القانون صارم إزاء تغيير تسميات الشوارع، ولا يمكنه بأي حال، حذف اسم، ووضع اسم آخر بدلا عنه بالطريقة التي يُزعم أني فعلت بها ذلك.

وأضاف “في الوثائق التي عُرضت للمصادقة في اجتماع دورة يونيو، الجمعة الفائت، بهذه المقاطعة، لا يوجد في خانة التسمية الحالية أي اسم، بل «طرف متبقي» من امتداد شارع موسى بن نصير على طول الطريق الرئيسية. مقطع طوله 1050 مترا، ظل في الماضي دون تسمية، إلى أن تقرر ملء الفراغ هذه المرة باسم والد رئيس المقاطعة نفسه.

وثيقة تبين الشارع موضوع التسمية المثيرة للجدل (خاص)

هذا واعتبر الحجوبي ما أثيرت “تفريغا لصراع سياسي”، وأضاف: “لا أعرف مصدر هذا الخبر الزائف المتعلق بحذف اسم يوسف ابن تاشفين”.

وأضاف مدافعا عن نفسه “لم أقترح البتة اسم والدي. فعَلت ذلك المندوبية الجهوية لقدماء المقاومين. هذه الجهة تعرف والدي وقيمته في تاريخ هذه البلاد، ولم يكن لي دخل بهذه المقترحات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M