تكرار أبحاث الدكتوراه.. سؤال كتابي في مجلس النواب

09 أكتوبر 2024 15:09

هوية بريس- متابعة

قالت فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إنه على الرغم مما تبذله بلادنا من جهود حثيثة لرقمنة مختلف القطاعات، إلا أن قطاع التعليم العالي لا يزال يعاني من غياب قاعدة بيانات مركزية موحدة تتيح الاطلاع على الأبحاث السابقة.

وأكدت باتا في سؤال كتابي وجهته لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن غياب قاعدة البيانات يؤدي إلى تكرار المواضيع العلمية واجترار الأبحاث دون تقديم إضافات نوعية للمشهد الأكاديمي.

وأوضحت أن هذه الإشكالية أصبحت تمثل عقبة رئيسية أمام الباحثين الجدد، وتؤدي إلى صعوبة حصولهم على مواضيع جديدة لأطروحات الدكتوراه، وتزداد الإشكالية تعقيدًا بحسبها بسبب التعديلات التي تنوي وزارة التعليم العالي إدخالها، والتي تشمل تحديد عدد محدود من الباحثين لكل أستاذ مشرف وفرض شروط تتعلق بالإشهادات في اللغات والنشر العلمي، فضلًا عن فرض رسوم مالية على بعض طلاب الدكتوراه، مما يثقل كاهل الباحثين، خاصة ذوي الدخل المحدود.

وطالبت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الوزير ميرواي بالكشف عن أسباب عدم إنشاء قاعدة بيانات رقمية لأطروحات الدكتوراه، رغم سهولة تنفيذها والفوائد الكبيرة التي يمكن أن تقدمها.

وساءلت الوزير عن كيفية تسريع إطلاق قاعدة مناسبة تساهم في تعزيز البحث العلمي وتجنب تكرار المواضيع، داعية إياه بالكشف عن الإجراءات الملموسة التي سيتم اتخاذها لتخفيف الأعباء المالية على الباحثين وتسهيل ولوجهم إلى سلك الدكتوراه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M