برلماني يدعو وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لإصلاح وترميم المساجد بالعالم القروي

22 أكتوبر 2024 11:48

هوية بريس-متابعات

ثمن النائب البرلماني إبراهيم بنديدي؛ الجهود التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في سبيل النهوض بأوضاع المساجد ببلادنا عامة وبالعالم القروي خاصة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص.

وأفاد النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الاثنين 21 أكتوبر 2024، أن المساجد بالعالم القروي تمثل ما يناهز 70 في المائة من إجمالي المساجد ببلادنا، والتي يزيد عددها عن 52 ألف مسجد، أي أن هناك 36 ألفا و731 مسجدا بالعالم القروي.

وأبرز النائب البرلماني أن أغلب المساجد بالعالم القروي توجد في وضعية هشة، لأنها بنيت من الطوب، والكثير منها لا تتوفر فيها ظروف وشروط العبادة، بل منها ما هو آيل للسقوط، بحيث تشكل خطرا حقيقيا على مرتاديها، وهي بذلك تحتاج إلى إصلاح وترميم عاجل.

كما تطرق النائب البرلماني لمشكل المساجد التي انهارت جزئيا أو كليا بسبب زلزال الحوز، والتي لازال عدد كبير منها في طور الإصلاح والترميم بعد مرور أزيد من سنة على الفاجعة، وهو الأمر الذي جعل عدد المساجد مغلقة، سواء بسبب الهشاشة أو بسبب الزلزال بالعالم القروي عرف ارتفاعا كبيرا.

وفي هذا الإطار دعا النائب بنديدي لضرورة الإسراع بترميم المساجد بالعالم القروي، لأن هناك مساجد طال إغلاقها كثيرا “ونحن على بعد أشهر معدودة من شهر رمضان المبارك”.

وشدد النائب البرلماني على ضرورة العمل على النهوض بأوضاع المساجد بالعالم القروي بصفة عامة، سواء على مستوى التشييد أو التجهيز أو التدبير، والعمل على تعزيز الأطقم المشرفة عليها بالمزيد من الموارد البشرية كي تكون في مستوى رمزيتها الدينية ومكانتها في نفوس المغاربة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M