وفاة العالم السوري نور الدين عتر

23 سبتمبر 2020 13:20
نور الدين عتر

هوية بريس – متابعات

توفي صباح اليوم الأربعاء 23 شتنبر في مدينة دمشق، المحدث والمفسر الحلبي الدكتور “نور الدين عتر”، عن عمر ناهز 83 عاما، قضى معظمها في العلم والتعليم والتدريس في المساجد ومدارس التعليم الشرعي، وجامعتي دمشق وحلب وجامعات أخرى.

وُلد الشيخ “نور الدين عتر” في مدينة حلب عام 1937م – 1356هـ، وهو حفيد الشيخ العلامة “محمد نجيب سراج الدين” الحلبي، من ابنته.

مسيرته العلمية

التحق الدكتور “عتر” بالتعليم الشرعي، ودرس في مدرسة “الخسروفية” وحاز على الشهادة الثانوية منها عام 1954م، ثم سافر إلى مصر والتحق بجامعة الأزهر ونال درجة البكالوريوس منها عام 1958م.

وخلال دراسته الجامعية نال الشيخ الدرجة الأولى على طلاب الأزهر، وكان شيخ “رواق الشوام” فيه، وحاز على درجة الدكتوراه في الحديث الشريف بامتياز عام 1964م.

مسيرته التعليمية

وخلال مسيرته التعليمية، عُيّن الدكتور “عتر” مدرّساً بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة بعيد تأسيسها بين عامي 1965– 1967م، وعين مدرساً في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1967م، بالإضافة إلى تدريسه في جامعة حلب.

وشارك “نور الدين عتر” في وضع المناهج لكليات الشريعة، وكان خبيراً مختصاً لتقويم مناهج الدراسات الجامعية الأولى ومناهج مرحلة الدراسات العليا في جامعات متعدِّدة في العالم الإسلامي، وأشرف وناقش الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه.

مؤلفاته

وتجاوزت مؤلفاته الخمسين ما بين تحقيق وتأليف، وتميز بالدقة والابتكار في تآليفه المتنوعة، أبرزها:
– الإمام الترمذي والموازنة بين جامعه والصحيحين
– منهج النقد في علوم الحديث
– ماذا عن المرأة
– دراسات تطبيقية في الحديث النبوي
– الحج والعمرة في الفقه الإسلامي
– محاضرات في تفسير القرآن الكريم

وقدمت العديد من الهيئات العلمية والجهات الرسمية التعزية بوفاة الشيخ، بينها: “المجلس الإسلامي السوري” و”المجلس الشرعي في محافظة حلب” و”رابطة العلماء السوريين” و”هيئة الحديث العراقية في الوقف السني”، وغيرها.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M