أحداث مليلية.. الأمم المتحدة توجه اتهامات إلى المغرب وإسبانيا بشأن التعامل مع المهاجرين

28 يونيو 2022 20:54

هوية بريس – متابعات

وجهت الأمم المتحدة اتهاما لكل من المغرب وإسبانيا بـ”اللجوء المفرط إلى القوة” في رد محاولة مهاجرين من جنوب الصحراء اقتحام مدينة مليلية المحتلة بالقوة، وما خلفه من ضحايا قتلى من جانب المقتحمين والجرحى في صفوف الجانبين



واستنكر الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الثلاثاء لجوء المغرب وإسبانيا نهاية الأسبوع الماضي في مليلية إلى “استخدام مفرط للقوة” ضد المهاجرين في مأساة أسفرت عن “مقتل العشرات من طالبي لجوء ومهاجرين”.

وأضاف “هذا غير مقبول” و”يجب التحقيق” في هذه المأساة مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لاحظت الاستخدام المفرط للقوة “على جانبي الحدود”.

وكشفت التحقيقات الأولية بشأن أحداث مليلية المحتلة حسب “مغرب أنتجلنس”، دخول المهاجرون غير الشرعيين الذين شاركوا في الاعتداء العنيف على الحدود مع مليلية من الجزائر، وهو أمر يمكن اعتبره كرد فعل من النظام الجزائري ضد المغرب وضد إسبانيا ، بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل بضعة أشهر.

وأوضحت المصادر ذاتها، أنه لا يُستبعد أن تكون الشبكات الإجرامية الجزائرية، تقف وراء التجارة في صفوف المهاجرين على الحدود مع المغرب، في ظل الصمت المتواطئ للسلطات الجزائرية.

وأشارت إلى أن هذا ما ستظهره التحقيقات الجارية التي دعا إليها المجتمع الدولي على أي حال، وهو ما لا تعارضه الرباط ولا مدريد.

فيما حمَّلت السفارة المغربية في مدريد، النظام الجزائري، مسؤولية فاجعة مليلية التي راح ضحيتها 23 مهاجرا غير شرعي ينتمون لدول إفريقيا جنوب الصحراء، والذين لقوا حتفهم خلال محاولة اقتحام السياج الحدودي بالقوة، مشيرة أن المهاجمين الذين كانوا منظمين ومسلحين، دخلوا من الحدود الشرقية للمملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M