أساتذة ومختصون يدعون لتعديل مدونة الأسرة وفق مقاصد الشريعة الإسلامية

01 ديسمبر 2022 17:28

هوية بريس-عبد الصمد ايشن
دعا أساتذة ومختصون بكلية الآداب بنمسيك، إلى “اعتماد مقاربة شمولية ومندمجة تتكامل فيها جهود الفاعلين من العلماء والخبراء والمختصين في أي مراجعة لمضامين المدونة”.
وحث المشاركون في اليوم الدراسي الخاص بمدونة الأسرة، المنظم من طرف شعبة الدراسات الإسلامية، بكلية الآداب بنمسيك، بالدار البيضاء، الى “الانطلاق في أي مراجعة وتعديل لمواد المدونة من المرجعية الشرعية والثوابت الوطنية، التي نص عليها الخطاب الملكي السامي لعيد العرش يوليوز 2022″.

كما دعا المشاركون لتفعيل آلية الاجتهاد في الكشف عن الأعطاب الحقيقية في المدونة، والتي تضر بمؤسسة الأسرة وبوظائفها، والعمل على ذلك كما جاء في الخطاب الملكي ” في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية، وخصوصيات المجتمع المغربي، مع اعتماد الاعتدال والاجتهاد المنفتح، والتشاور والحوار، وإشراك جميع المؤسسات والفعاليات المعنية”
وأكد اليوم الدراسي في توصياتها على العمل “على حماية الوضع الاجتماعي للأسرة المغربية بتوفير ظروف العيش الكريم الذي يضمن تماسكها واستقراراها وأداءها لوظائفها التربوية والاجتماعية. وتفعيل آلية المقاربة القيمية لحماية الأسرة من خلال دمج القيم الأسرية في البرامج والمناهج التعليمية، وتعزيز قيمة مؤسسة الأسرة في المقررات الدراسية”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M