أوسع استهداف لمساجد فلسطين وكنائسها منذ النكبة

25 يناير 2024 14:07

هوية بريس-متابعات

يظهر تقريران فلسطينيان ارتفاعا ملحوظا في حجم الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين خلال 2023، لتكون الأوسع منذ نكبة 1948.

وتراوحت تلك الاعتداءات بين الهدم والتدمير في قطاع غزة، والاقتحامات والتدنيس في المسجدين الأقصى والإبراهيمي ومساجد أخرى وكنائس بالضفة، يضاف إليها القيود على أداء العبادة والاعتداء على المصلين، مسلمين ومسيحيين.

ففي قطاع غزة، ووفق معطيات المكتب الإعلامي الحكومي دمر الاحتلال حتى الاثنين 161 مسجدا تدميرا كليا، و253 مسجدا تدميرا جزئيا، إضافة إلى 3 كنائس دمرت تدميرا كليا.

وفي الضفة، أفاد تقرير سنوي حول “واقع الانتهاكات الإسرائيلية على المقدسات” نشرته هذا الأسبوع، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية باقتحام المسجد الأقصى 258 مرة خلال العام الماضي، ومنع رفع الأذان 704 مرات في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

تدنيس وإغلاق

وقالت الوزارة إن 2023 كان “صعبا وقاسيا على المسجد الأقصى، والحرم الإبراهيمي وسائر دور العبادة بكافة أشكالها” مضيفة أن اقتحامات الأقصى رافقها عشرات حالات الإبعاد لحراس المسجد وسدنته والمرابطين والمرابطات والمواطنين.

ونبهت الوزارة إلى قيام مجموعات استيطانية بأداء صلوات جماعية داخل الأقصى، وإدخال “القرابين ” ورفع أعلام الاحتلال داخله وقطع أسلاك مكبرات الصوت، مشيرة إلى أن من بين المقتحمين كان وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M