إسبانيا تغير لهجتها .. وسانشيز يتحدث عن المغرب الحليف!

24 مايو 2021 22:34

هوية بريس – متابعات

غيرت إسبانيا من لهجتها في ما يتعلق بالأزمة الديبلوماسية مع المغرب، وخرج رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين 24 ماي، بتصريحات يمكن وصفها بالمهادنة، بعدما تسبب، استقبال مدريد لزعيم الانفصاليين بشكل سري وبهوية جزائرية ووثائق مزورة، في غضب كبير بالرباط.


ففي بروكسيل، حاول سانشيز تقديم بلده كأنها حليف قوي للمغرب في الاتحاد الأوروبي.

وحسب ما أورده موقع ” SNRTnews”، فقد قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن إسبانيا حليف للمغرب، وأنها ستدافع عن المصالح المشتركة للبلدين في الاتحاد الأوروبي، تصريحات المسؤول الإسباني، التي نقلتها وكالة الأنباء الأمريكية، أسوشيتد بريس، جاءت خلال تواجده في مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، حيث يجتمع قادة الاتحاد.

وأدى سلوك إسبانيا المتمثل في استقبال زعيم جبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، بأحد مستشفياتها، حيث يعالج، بشكل سري، إلى نشوب أزمة ديبلوماسية بين البلدين، وتقول الرباط إنه في حالة ما اختارت مدريد إخراج زعيم الانفصاليين بالطريقة نفسها التي دخل بها، فسيعني ذلك تعميق الأزمة القائمة بين البلدين. وتحذر من مغبة تكرار الغموض الذي أحاط بإدخاله إسبانيا.

ووفق ذات الموقع، قال سانشيز في بروكسل قبل قمة لزعماء الاتحاد:« لا يوجد حليف أفضل أو أكبر داخل الاتحاد الأوروبي من إسبانيا للدفاع عن مصالح استراتيجية مهمة جدًا للمغرب، وضرورية جدًا للاتحاد الأوروبي أيضا”.

وأضاف سانشيز إن إسبانيا تتطلع إلى إعادة بناء علاقتها مع المغرب طالما أنها قائمة على « الثقة واحترام حدود أوروبا”، وحثت السلطات المغربية الحكومة الإسبانية على ضمان أن يواجه غالي العدالة الإسبانية، بسبب تورطه في جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية رفعتها ضده جمعيات مدنية إسبانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M