إسبانيا والمغرب يعززان التنسيق لمواجهة مافيات التهجير الدولية

30 يونيو 2022 09:37

هوية بريس-متابعة

شهدت الأيام الماضية تعزيز التنسيق الأمني بين المغرب وإسبانيا، لمواجهة المافيات الدولية، المتخصصة في الهجرة غير الشرعية، بحسب ما أكدته وسائل إعلام إسبانية، إذ تم تنفيذ عمليات أمنية في كل من تطوان ومدريد في وقت متزامن، أسفرت عن توقيفات عديدة.

وقامت الشرطة الإسبانية بعمليات تفتيش في أجزاء مختلفة من مدريد، إذ اعتقلت ثلاثة أشخاص أمس الثلاثاء 28 يونيو، في عملية تم فيها تفتيش أربعة منازل استخدمت لإخفاء مهاجرين غير شرعيين.

وقالت صحيفة “إلبوبليكو”، نقلا عن مصادر أمنية، إنه تم الاعتماد على معطيات متبادلة، لتحديد أماكن وجود أفراد شبكات التهجير والاتجار بالمهاجرين، ليتم مداهمة عدد من المباني في أحياء من المدينة.

ولفتت إلى أنه تم، أيضا، اعتقال أفراد شبكة متخصصة في التهجير بين شبه الجزيرة الخضراء وسبتة المحتلة.

وقالت إن العمليات الأمنية مستمرة، وإن مصادر من المحققين الإسبان أكدت عن قرب الوصول إلى شبكات أخرى عما قريب.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أشاد بجهود المغرب المبذولة للتصدي للهجرة السرية، مؤكدا أن المملكة “شريك استراتيجي” يكافح “أعمال العنف التي يرتكبها مهاجرون بإيعاز من مافيات دولية”.

وقال، في مقابلة إذاعية، أمس الأربعاء 29 يونيو 2022، إن “مأساة الهجرة غير الشرعية معقدة، ولا يمكننا النظر إليها من وجهة نظر واحدة. ينبغي تحليل الظاهرة وفق مقاربة شاملة وأفقية”، مبرزا أن “إسبانيا والاتحاد الأوروبي مدعوان إلى زيادة المساعدات التنموية لبلدان المنشأ والعبور التي تعاني من هذه الظاهرة.

وبعدما أكد أن “المسؤول الرئيسي عما حدث في الناظور هم مافيات الاتجار بالبشر التي نفذت هجوما عنيفا، كما توضح الصور المنتشرة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي”، عبر رئيس الحكومة الإسبانية عن أسفه بخصوص الخسائر في الأرواح وعن تضامنه مع أسر الضحايا.

وشدد على أنه “يتعين أن نضع أنفسنا مكان قوات الأمن الإسبانية (…) والقوات العمومية المغربية”، التي تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة هذا الهجوم العنيف.

وأشار بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إلى أنه خلال الـ 12 شهرا الماضية دبرت عصابات المافيا ما لا يقل عن ثماني هجمات عنيفة على مستوى السياج الحديدي في الناظور، بواسطة أشخاص مسلحين استخدموا أدوات حديدية من عصي وسكاكين وفؤوس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M