اتفاق “مغربي إسباني” بشأن الوضع في غزة

14 ديسمبر 2023 20:08

هوية بريس – متابعات

قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، إن “الوضع في غزة صعب”، مشيرا إلى أن “لدينا اتفاق مع الحكومة الإسبانية على أن هذا الوضع لم يعد يطاق في قطاع غزة”.



وزاد بوريطة، خلال ندوة صحافية نظمت اليوم الخميس بحضور خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسبانية، أن “لدينا نفس المواقف فيما يخص غزة، وندرك معًا حدة المواقف، ونتفق مع إسبانيا على وصف الوضع في غزة بأن ما يحدث لا يطاق، ونتقاسم مجموعة من المبادئ إزاء هذه القضية”.

وأكد المتحدث أن “خطاب الملك محمد السادس في القمة العربية الإسلامية المشتركة، أوضح أن المغرب مع وقف الأعمال العسكرية في أقرب وقت وبالسرعة المطلوبة، ونحن مع عدم استهداف المدنيين مع أي جهة كانت، وإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وأن تكون كافية، وبدون عراقيل، وتقوية دور السلطة الفلسطينية كممثل شرعي للشعب الفلسطيني وكمحاور أساسي للمجموعة الدولية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية”.

وتابع أن “المغرب مع المقاربة التي تُخرج المجتمع الدولي من منطقة تدبير الأزمات في هذه المنطقة إلى بناء سلام دائم وعادل، إذا كنا سندبر (أزمة باش ندبرو أزمة أخرى)، فهذا سيجعلنا في حلقة دائرية فيها الأزمات والصراعات”.

وشدد بوريطة، على ضرورة تقوية دور السلطة الفلسطينية كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومحاور أساسي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، مذكرا بأن المغرب مع المقاربة التي أكد عليها الملك محمد السادس سابقا، وهي خروج المجتمع الدولي من منطق تدبير الأزمات إلى منطق بناء سلام عادل ودائم، وليس الخروج من أزمة للدخول في أزمة أخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M