استغلال حراس الأمن من طرف شركات المناولة يسائل الحكومة

10 سبتمبر 2022 16:17

هوية بريس- متابعة

وجهت؛ عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، نجوى ككوس، سؤالا شفوياً، لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول الاستغلال الذي يتعرض له حراس الأمن الخاص من طرف شركات المناولة.

وأكدت ككوس في سؤالها أن حراس الأمن الخاص يعانون من أوجه متعددة للاستغلال من طرف شركات المناولة، حيث إن هذه الشركات تلتهم نسبة كبيرة من أجورهم، فلا يتبقى لهم إلا القليل الذي لا يكفي لسد الالتزامات الضرورية للحياة.

بالإضافة الى ذلك، تشير البرلمانية ككوس إلى أن هذه الشركات لا تحترم ساعات العمل المنصوص عليها في مدونة الشغل، والمحددة في 44 ساعة، حيث تتعدی سقف 72 ساعة، بزيادة تصل إلى 27 ساعة عمل إضافية دون تعويضات أو حوافز.

وأوضحت ككوس أن استغلال حراس الأمن الخاص من طرف شركات المناولة المذكورة لا يقف عند هذا الحد، بل يصل إلى حرمانهم من التأمين عن المرض، وحقهم في العطل السنوية، والتعويضات المستحقة عن أيام الأعياد الوطنية والدينية المؤدى عنها، كما أن هذه الشركات تتهرب من التصريح بأيام عملهم الكاملة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما يسجل أيضا تواتر ممارسات تحايلية لحرمانهم من مستحقاتهم في الأقدمية والطرد التعسفي.

وفي ذات السياق، ساءلت ككوس الوزير عن الإجراءات والتدابير المستعجلة لتمكين حراس الأمن الخاص لدى شركات المناولة من حقوقهم المستحقة، وإلزام هذه الشركات باحترام القوانين المعمول بھا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M