اعتقال ممرضتين بمستشفى الليمون بالرباط على خلفية وفاة رضيع بسبب لقاح

21 ديسمبر 2018 11:12
أزمة في المصحات الخاصة بسبب انقطاع دواء "سينتوسينون" المحفز للولادة

هوية بريس – متابعات

تفاعلا مع ما خلفه لقاح استعمل أول مرة وتسببه في وفاة رضيع وإصابة خمسة آخرين، قامت المصالح الأمنية وبتعليمات من النيابة العامة باعتقال ممرضتين شابتين تعملان بمستشفى الليمون بالرباط.

ووفق مصادر فقد تم وضع ممرضة متعددة الاختصاصات وممرضة محضرة في الصيدلة رهن تدابير الحراسة النظرية، من أجل مباشرة البحث معهما بشأن واقعة تلقيح 6 رضع بلقاح أدى إلى حدوث مجموعة من المضاعفات الصحية التي تسببت رسميا في وفاة رضيع من مجموع الرضع الستة.

في المقابل كشفت مصادر جمعوية، أن المهنيين، يمارسون عملهم بالمستشفى المذكور في ظروف غير سليمة، رغم كونه تابع لمستشفى السويسي، غير أن مصلحة الأم و الطفل تفتقد لمصلحة إنعاش متخصصة للمواليد، ولا يتوفر على حاضنات، ويعاني من ضعف الموارد البشرية خاصة على مستوى الأطقم المتخصصة.

هذا ولم تكشف وزارة الصحة لحود الساعة عن الأسباب الفعلية التي أدت إلى وقوع الوفاة، فقد تحدثت مصادر إعلامية على كون الرضع جرى تلقيحهم عن طريق الخطأ بمادة مخدرة تؤدي إلى ارتخاء عضلات التنفس وتتسبب في هبوطه، في الوقت الذي كان من المفروض أن يتم تلقيحهم بلقاح يخص التهاب الكبد الفيروسي، و ذلك بسبب تشابه اسمي و شكل العلبتين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M