اعمارة: سرعة البراق بين طنجة والرباط 1:20 دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء 2:10 دقيقة

16 نوفمبر 2018 18:33
اتفاق جديد بين "ONCF" و“دوتش بان”

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تقدم وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة في مجلس الحكومي الذي عقد صباح اليوم الجمعة، بإفادة حول القطار فائق السرعة الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقته أمس الخميس مع رئيس جمهورية فرنسا.
حيث استعرض الوزير، حسب البلاغ الصحفي الصادر عقب مجلس الحكومة “أهم المعطيات بخصوصه، مشيرا إلى أننا إزاء خط سككي فائق السرعة طوله 200 كلم، وتبلغ سرعة القطار 320 كيلومتر في الساعة، مما سيمكن من تقليص مدة قطع المسافة بين طنجة والقنيطرة إلى 50 دقيقة، وما بين طنجة والرباط ساعة وعشرون دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء ساعتين وعشرة دقائق؛ مذكرا بأن التذاكر ستكون في متناول الجميع، وسينظم المكتب الوطني للسكك الحديدية ندوة صحفية اليوم الجمعة بخصوصه”.
وأشار الوزير، حسب نفس البلاغ “إلى أن تمويل هذا المشروع بلغ 22,9 مليار درهم، 50 في المئة منها كانت في إطار الشراكة الفرنسية المغربية (جزء هبة وجزء قروض تفضيلية)، و30 في المئة من ميزانية الدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ و20 في المئة المتبقية قروض تفضيلية من صناديق دول عربية (السعودية، الكويت والإمارات)”.
وأكد الوزير أيضا “أن هذا الإنجاز الكبير كرس ريادة المغرب إفريقيا وعربيا في مجال النقل السككي، وفتح أفاقا في تعزيز البنية السككية، واستثمار ما تحقق على مستوى نقل التكنولوجيا واكتساب الخبرة من أجل تعزيز هذا المسار”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M