الإعلان عن وفاة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

04 نوفمبر 2022 20:36
الإخوان المسلمون

هوية بريس – متابعات

نعت جماعة “الإخوان المسلمين” في مصر القائم بأعمال المرشد العام للجماعة إبراهيم منير، الذي وافته المنية بصورة طبيعية، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 85 عاماً، وذلك في العاصمة البريطانية لندن، حيث يقيم منذ ستينيات القرن الماضي.



وقالت جماعة الإخوان في بيان: “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، يملؤها الحزن والأسى، ننعى إبراهيم منير، نائب المرشد العام، والقائم بعمله”، مشيرة إلى أنه “من أبرز رجالات الدعوة، وأحد أعلام الجماعة”.

ومن المقرر تحديد مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان خليفة منير في المنصب، عقب الانتهاء من مراسم دفن جثمانه.

وتولى منير منصب القائم بأعمال المرشد العام للجماعة في عام 2020، إثر توقيف السلطات المصرية المرشد العام محمود عزت، ليكون أول من يدير جماعة الإخوان من خارج البلاد.

وولد منير في عام 1937 بمدينة المنصورة المصرية، وعلى مدى عقود، عُرف بشخصية هادئة قادرة على الإصغاء، ولا تميل للمعارك، غير أنه رفض الاعتراف بشرعية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حتى وفاته، كونه تولى منصبه عقب انقلاب عسكري أطاح الرئيس الراحل محمد مرسي.

وكان لمنير سجل مبكر في الملاحقات بمصر، ففي عام 1955، حُكم عليه بالسجن 5 سنوات عندما كان في عمر 18 عاماً. وفي عام 1965، أُلقي القبض عليه مجدداً، وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات في قضية عُرفت إعلامياً بـ” إحياء التنظيم”.

وطبقاً للائحة جماعة الإخوان، يتولى المرشد العام عدداً من المهام، ويُعدّ المسؤول الأول عن الجماعة، إذ يشرف على كل إدارات الجماعة وتوجيهها، ومراقبة القائمين على التنفيذ ومحاسبتهم على كل تقصير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M