بالصور.. الاحتفال السنوي الثاني باليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس)

14 مارس 2016 13:50
اليوم الوطني للمجتمع المدني بمدينة سلا

هوية بريس – عبد الكريم الفاسي

الإثنين 14 مارس 2016

تنفيذا للتوجيه الملكي السامي باعتماد يوم 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمجتمع المدني؛ نظمت الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني حفلا رسميا بمسرح محمد الخامس بالرباط أمس الأحد 13 مارس 2016، تحت شعار: “المجتمع المدني أساس الديمقراطية التشاركية”.

وقد افتتح الحفل بتلاوة قرآنية كريمة من سورة البقرة تذكر الناس بفضل فعل الخير والتطوع بأعمال البر ونفع الناس.

الاحتفال السنوي الثاني باليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس)

وتميز اليوم الاحتفالي بمشاركة جمعيات المجتمع المدني وقطاعات حكومية ومؤسسات دستورية وعمومية وجامعية وخبراء مغاربة ودوليين بالإضافة إلى ضيوف أجانب.

المفاجأة الأولى في الحفل هي إسناد تقديم فقراته إلى أحد ذوي الاحتياجات الخاصة وهو الناشط الجمعوي السيد محمد العتابي الذي دخل إلى المنصة تحت تصفيقات الحضور.

الاحتفال السنوي الثاني باليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس)

ثم كان الإعلان عن إصدار طابع بريدي تذكاري تخليدا لليوم الوطني للمجتمع المدني بشراكة مع بريد المغرب، وقد رفع الستار عنه في الجلسة الافتتاحية.

أما المفاجأة الثالثة فتمثلت في الإعلان عن إطلاق جائزة المجتمع المدني برسم سنة 2017 بالإضافة إلى إعطاء الانطلاقة لبوابة الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، فضلا عن تقديم مضامين التقرير الحكومي الأول للشراكة بين الدولة والجمعيات.

الاحتفال السنوي الثاني باليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس)

وقد عرفت الجلسة الافتتاحية مداخلات كل من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني عبد العزيز العماري ومدير بريد المغرب أمين بن جلون.

وبعد استراحة الشاي انطلقت أشغال الندوة الوطنية بعنوان: “الإطار القانوني للديمقراطية التشاركية وسؤال التنزيل”، والتي عرفت مداخلات عدد من الخبراء والأساتذة الباحثين من المغاربة والأجانب.

الاحتفال السنوي الثاني باليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M