التوفيق يتحدث عن “تيارات” تحد من التأطير الديني للمواطنين المغاربة

07 نوفمبر 2023 22:13
خطير.. التوفيق يقول أن مصابين بأمراض عقلية يذهبون للحج

هوية بريس – متابعات

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء، أن سياقات وملابسات تهم السياسة الداخلية لبلدان المهجر وما يروج فيها من تيارات “يحد من دور وزارتنا في التأطير الديني للمواطنين المغاربة”.



وأوضح التوفيق، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه ورغم ” خطابنا المعتدل فيصعب تعزيز الثقة”.

وأردف ” أنتم تعرفون ما يروج من خطابات كالحروب الحضارية، وما أفرزته العولمة من تيارات”.

وعبر الوزير عن تعويله على “تشبث المغاربة بالمهجر بثوابتهم الدينية”.

واعترف التوفيق، بأن أمر التأطير الديني لمغاربة المهجر لا يرتبط فقط بإمكانيات لكن أيضا بـ” سياسات هذه البلدان، لذلك وجب علينا العمل بطرق أخرى ومن بينها التواصل الرقمي”.

وشدد الوزير، على أن المغاربة ” برهنوا على الدوام وخلال الثلاثين سنة الماضية على توفرهم على حصانة ذاتية ضد كل التيارات التي تأتي من كل الجهات، وأثبتوا على الدوام تشبثهم بثوابتهم الدينية”.

وأشار إلى أن وزارته رغم كل التحديات والصعاب فقد “عملت على فتح قنوات تواصل بينها وبين مغاربة المهجر”.

وأضاف المسؤول الحكومي:” قمنا في هذا الصدد بتخصيص اعتمادات مالية سنوية مهمة خصصت لتجهيز بعض المساجد، وقمنا بإيفاد وعاظ ومرشدين دينيين ومؤطرين يواكبون مغاربة المهجر، وكذا قمنا بتوزيع 30 ألف مصحف في عملية مرحبا لهذا العام”.

غير أن التوفيق اعتبر أن هذه المجهودات غير كافية، فإنه يؤكد في السياق نفسه، على أن الوزارة تشتغل حسب قدراتها، قائلا:” نشتغل حسب إمكانياتنا والسياقات التي تعرفها هذه البلدان مما يفرض علينا التكيف الدائم مع المستجدات والتعامل معها”.

واستدرك وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالقول:” لكن نعول دوما على الحصانة الذاتية للمغاربة، فهذا هو المعول عليه في الختام”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M