الجبير مؤولا تصريح ترمب: على قطر أن تدفع

25 أبريل 2018 02:09
الجبير يلتقي بالرياض الحاخام الأمريكي مارك شناير

هوية بريس – وكالات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات الأميركية في سوريا، قبل أن يلغي الرئيس دونالد ترمب الحماية لدولة قطر، المتمثلة في وجود القاعدة العسكرية الأميركية على أراضيها.

وجاءت تصريحات الجبير في تعليقه على حديث للرئيس الأميركي اليوم في واشنطن، قال فيه إن بعض الدول في الشرق الأوسط “لن تصمد أسبوعا دون الحماية الأميركية”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله إن الولايات المتحدة لو سحبت حمايتها المتمثلة في قاعدة العديد فإن النظام في قطر سيسقط خلال أقل من أسبوع.

ونقلت الوكالة عن الجبير قوله إنه يجب على قطر إرسال قواتها العسكرية إلى سوريا قبل أن يلغي ترمب الحماية الأميركية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية على أراضيها.

وقال ترمب في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يريد من هذه الدول -التي لم يسمها- ضخ الأموال والجنود لدعم الجهود الأميركية في سوريا.

وبيّن الرئيس الأميركي أن بلاده دفعت 7 مليارات دولار خلال 18 عاما في الشرق الأوسط، “وعلى الدول الثرية دفع مقابل ذلك”.

واستغرب الباحث في قضايا العالم العربي والإسلامي صلاح القادري تصريحات الجبير، وقال إن من يسمع دون أن يعرف من المتكلم سيظن أنها تصدر عن وزير الخارجية الأميركي أو الناطق باسم الكونغرس أو باسم وزارة الدفاع أو الخارجية الأميركية.

وقال إن ربط الجبير دفع قطر أموالا وإرسالها جنودا إلى سوريا بنقل قاعدة العديد عن أراضيها لا يمكن أن يصدر إلا عن الرئيس الأميركي أو المتحدث باسم إحدى المؤسسات الأميركية، مؤكدا أن كلام ترمب عن الدول التي ينبغي أن تدفع مقابل البقاء في سوريا يشمل قطر وغيرها من الدول الخليجية، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M