الجزائر ترصد ثروة من الدولارات لتمويل أعمال الضغط في دول الاتحاد الإفريقي ضدا في المغرب

12 سبتمبر 2022 09:21
محاولة إنقلابية في الجزائر تنتهي بمجزرة

هوية بريس-متابعة

كشفت تقارير إعلامية، أن دولة الجنرالات أنشأت صندوقا بقيمة 3 ملايين دولار لتمويل أعمال الضغط في دول الاتحاد الافريقي لإفشال، التوجه المغربي نحو تغيير ميثاق الاتحاد الأفريقي بتضمينه إمكانية طرد وإسقاط العضوية عن البوليساريو، ثلثي الأعضاء أي 36 دولة كاملة العضوية في الاتحاد.

وأوضحت صحيفة “مغرب أنتلجنس”، أن أولى إجراءات هذا الصندوق ستوجه نحو الدول الإفريقية الصغيرة في غرب إفريقيا حيث تتهم الجزائر المغرب بتكوين لوبي قوي لصالح مصالحه الجيوسياسية. وبحسب مصدر دبلوماسي جزائري ، لم يعد هناك أي سؤال للوقوف مكتوف الأيدي أمام تطور “قبضة” اللوبي المغربي على دول أفريقية معينة والتي يمكن أن تقلب ميزان القوى داخل هيئات معينة في الاتحاد الأفريقي.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بهذه الأموال، سيتعين على الدبلوماسية الجزائرية تمويل إقامة العديد من أعضاء النخب الحاكمة الأفريقية في الجزائر. إنها مسألة تقديم رحلات أو منح دراسية أو تمويل تنظيم اجتماعات وكذلك منتديات تناقش مواضيع إقليمية مع تعليمات لإعطاء الأفضلية لأجندة الجزائر والرؤية الإستراتيجية للدبلوماسية الجزائرية.

رؤية تهدف إلى تشجيع فكرة “استقلال الصحراء”، وترسيخ هذه القناعة في أذهان القادة الأفارقة أو النخب السياسية الأفريقية، يضيف المصدر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M