الروائح الكريهة لمعامل السمك تؤرق ساكنة الداخلة ووزير الفلاحة مطلوب للبرلمان

19 أكتوبر 2023 13:44

هوية بريس-عبد الصمد ايشن

وجهت النائبة البرلمانية الرفعة ماء العينين عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول حماية البيئة من التلوث بالداخلة ارتباطا بمعامل دقيق السمك.

وأوردت الرفعة في سؤالها الكتابي “على الرغم من الأهمية الاقتصادية لمعامل ومصانع دقيق السمك بمدينة الداخلة، إلاَّ أن عدداً من ساكنة المنطقة يشتكون من التلوث الذي تسببه، ومن الروائح الكريهة التي تُصدِرُها بعض هذه المعامل، نتيجةً لحجم السوائل التي تستقبلها الموانئ وشركات التخزين والمعالجة”.

وزادت المتحدثة “إن هذه الروائح، مع ما تعنيه من تلوثِ هوائي تعاني منهُ الأحياء المجاورة للمصانع المعنية، تؤدي إلى آثار سلبية على الصحة العامة والبيئة، بما في ذلك إلى حالات الإصابة بالربو ومشاكل التنفس، لا سيما لدى الأطفال والأشخاص المسنين وذوي الأمراض المزمنة”.

وتساءلت النائبة البرلمانية عن التدابير التي تتخذها الوزارة لأجل الحد من التأثيرات السلبية لمعامل دقيق السمك على البيئة والصحة العامة للساكنة. وعن إجراءاتها لجعل هذه الصناعة تشتغل وفق المعايير الإيكولوجية وبعيدةً عن استنزاف الثروات الطبيعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M