السرقة والعربدة.. فوضى مهرجان بوجلود بأكادير تصل مكتب وزير الثقافة

04 يوليو 2023 15:43
ذ. عبد السلام أيت باخة يوضح المخالفات الشرعية في ظاهرة بوجلود

هوية بريس-متابعة

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول الانحرافات التي صارت تشوب الاحتفال بطقس بُجلود بأكادير “الكبير”.

وأورد أومريبط في سؤاله الكتابي “إذا كان طقس بوجلود عريقا ظل يرافق احتفالات المغاربة بعيد الأضحى المبارك لقرون عديدة، خصوصا بقرى ومدن جهة سوس ماسة، فإنه أصبح يثير العديد من الأسئلة بخصوص آليات تنظيمه، حيث بدأ يزيغ عن مبتغاه وبدت خلال هذه الأيام معالم الأزمة واضحة على عناصره ومكوناته التي اختلت ميكانيزمات اشتغالها المعهودة”.

وزاد المتحدث ذاته “فلقد أصبح لبس جلود الأضاحي والأقنعة التنكرية ملجأ لعدد من السكارى واللصوص وذوي السوابق القضائية واليافعين المتهورين، ليتحول هذا التقليد بالتالي من طابعه الفرجوي إلى حالة من الفوضى العارمة في عدد من الأحياء. فلم تستطع الجمعيات المنظِّمة ضبط عملية المشاركة وتحديد هوية المشاركين وتنظيم تحركاتهم وطريقة تفاعلهم مع الساكنة. لهذا أصبحت حركة المرور في عدد من أزقة وشوارع مدينة أكادير وإنزكان والدشيرة الجهادية شبه متوقفة، خصوصا خلال المساء. كما عانت ساكنتها من غياب السكينة والطمأنينة طيلة أيام هذه التظاهرة التي استعملت فيها مكبرات الصوت ومنبهات السيارات، وتعالت فيها ضوضاء المحركات المعدلة للدرجات النارية، بل رافقتها عمليات إجرامية كثيرة، كالسرقة الموصوفة والتهديد بالسلاح والاعتداءات الجسدية التي انتهى بعضها بمستعجلات مستشفى الحسن الثاني بأكادير، مما شكل عبئا إضافيا على الأطر الصحية في هذه الأيام المباركة’.
وتساءل أومريبط، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لضبط وحسن تنظيم هذا الشكل الاحتفالي الذي تعود جذوره إلى قرون عديدة، ويعتبر تقليدا سنويا متميزا. و عن التدابير التي ستتخذها للحد من تفشي السلوكيات المشينة المرافقة له.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M