الشروع في بناء أحياء جامعية جديدة لتوفير 300 ألف سرير

17 أبريل 2023 16:18

هوية بريس- متابعة

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الإثنين، إن الحكومة شرعت في بناء أحياء جامعية جديدة لتوفير 300 ألف سرير للطلبة والطالبات.

واعترف ميراوي، في معرض جوابه على سؤال شفوي بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بضعف الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية بالمغرب، بحيث لا تتجاوز 93 ألف سرير، مقابل مليون و250 ألف طالب وطالبة.

وتابع المسؤول الحكومي قائلا، إن هذه الأسرة الـ93 ألف موزعة على 24 حي جامعي و31 مؤسسة داخلية تابعة للمؤسسات والمعاهد العليا، و17 إقامة طلابية، مشيرا إلى أن نصيب الاحياء الجامعية منها يقارب 60 ألف سرير.

واسترسل الوزير “الحكومة ارتأت إعداد برنامج لبناء 300 ألف سرير في أفق 2030″، معتبرا أن الاحياء الجامعية تمثل اليوم “مسارا يكمل مسار الطلبة”.

وفي سياق متصل، دعا رئيس الفريق الحركي ادريس السنتيسي إلى “حالة استعجال قصوى”، لإخراج الأنوية الجامعية الت تمت برمجتها خلال الولاية الحكومية السابقة إلى حيز الوجود، منبها إلى “شطط في استعمال السلطة”.

وردا على هذا السؤال، قال ميراوي، “لا بد أن نعرف ماذا نريد من التعليم العالي، هل تمكين الانسان أن توفير مقاعد وطاولات”، واسترسل “نريد مركبات جامعية كاملة، أي مغربي له الحق في تعليم جامعي كامل، يجب مضاعفة المجهودات في المنح والأحياء الجامعية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M