الصحراء المغربية بين الاعتراف الأصيل والاعتراف الدخيل

18 يوليو 2023 19:10

هوية بريس – د.محمد عوام

لا يخفى على منصف، درس تاريخ المغرب، وعرفه حق المعرفة، أن الصحراء المغربية أصيلة النسب، وسليلة الحسب بالمغرب، فشهادة التاريخ أقوى الشهادات، وبسط المغرب يده على صحرائه أقوى حجة له على بلاده وأرضه، حتى جاء الاستعمار الإسباني والفرنسي فبسطوا أيدهم على البلاد، وعاثوا فيها فسادا، وما زلنا نعيش سوءة هذا الاستعمار، بوجود نخبة تابعة له، تأتمر بأمره، وتنسج على خططه ومناهجه، وما جبهة البوليساريو والطغمة العسكرية الجزائرية إلا وجه للاستعمار. ولا ريب سيستفيدان ظلما وزورا في تعزيز أطروحة الانفصال بحجة أن المروك على حد قولهم جاؤوا بالصهاينة.

ولا يخفى أيضا أن المغرب خاض معارك سياسية وميدانية من أجل الصحراء، وقدم حلولا، آخرها الاستقلال الذاتي تحت السيادة المغربية، فهل كنا أمام هذا المسار النضالي المكلف في حاجة إلى التطبيع مع الصهاينة الإسرائيليين من أجل الصحراء؟ وهل كنا في حاجة أن نزج بالمغرب في متاهات التطبيع بكل أشكاله وأنواعه؟ وهل كنا في حاجة إلى الاعتراف الإسرائيلي بالصحراء المغربية؟ هذا هو السؤال الجوهري.

لم نكن في حاجة إلى الاعتراف الإسرائيلي بالصحراء المغربية، حتى يطير بعض الناس فرحا، كأنه فتح جديد للقضية، وكأن اعترافهم مجلبة للخيرات والمسرات واليمن والبركات، بل هو زج بالقضية في التيه. فهل ينتظر من لصوص أن يعترفوا لكم بملكيتكم التي سرقوها، فهل من سرق فلسطين، وشرد أهلها، واغتصب أرضها، وقتل رجالها ونساءها وأطفالها، وما زال يمضي في غيه وغطرسته، أن يكون لاعترافه مصداقية والعالم كله بدون استثناء، بما فيهم من يمدون إسرائيل بكل الدعم العسكري والمعنوي يقرون في أنفسهم، وإن لم يصرحوا، أن إسرائيل تحتل أرض فلسطين. لا أدري ما قيمة هذا التطبيل والتزمير بالاعتراف الإسرائيلي إلا أنه بؤس سياسي محض، ونكسة سياسية ما بعدها نكسة. وما قيمة هذا الاعتراف أمام ما أخذوه من التطبيع، الذي سرى في البلاد مثل السرطان في الجسم. والأخطر من هذا اعتراف ضمني بجرائمهم واستلائهم على الأقصى وفلسطين كلها.

ثم لا ننسى التصريحات الإسرائيلية التي لا يخفيها مجرموها أن عينهم على إفريقيا، وما المغرب سوى بوابة للدخول إلى إفريقيا اقتصاديا وسياسيا، مما يجعل هذا الاعتراف مبنيا على مقايضة خطيرة، التمدد الإسرائيلي في الجنوب المغربي وغيره، عبر شركاتهم ووكلائهم وعملائهم، وأيضا في إفريقيا التي يسعى المغرب منذ مدة لمد جسور التعاون معها، فهذا التمدد الإسرائيل لا يبعث على الأمل، بل شيء مقلق ومحزن، لأن الإسرائيليين ما دخلوا أرضا إلا أفسدوها، بكل وسائل الفساد والدمار، وعلينا أن نسأل أنفسنا إن كنا عقلاء ماذا جنت الدول التي طبعت مع الكيان الاحتلالي الصهيوني مثل مصر والأردن سوى الأزمات والنكبات والدمار الممنهج؟ وهذا ما لم يلتفت إليه ساسة المغرب أو غضوا الطرف عنه.

فالصحراء المغربية ليست في حاجة إلى الاعتراف الإسرائيلي، لأن هذا الكيان إلى زوال إن شاء الله تعالى، وهل يحتاج الأصيل إلى اعتراف الدخيل؟ وهل يحتاج إلى اللصوص للإقرار بالملكية التامة على المملوك؟ إنه لشيء محير وغريب، يحار العقل في فهمه، ولكنه لا يشك أنه تخبط سياسي واضح مفتوح على المجهول، مفتوح على السراب الإسرائيلي، الذي يحسبه المطبعون ماء، حتى إذا ما أتوه وجدوه لا شيء، فتبين أن لهثانهم كان وراء سراب من صناعة بني إسرائيل، المشهود لهم بالمكر والحيل والكذب، إنهم قوم بهت، نسأل الله اللطف في قضائه وقدره.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M