الصمدي: ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل تحد تواجهه مهن المستقبل

26 سبتمبر 2018 15:26
الصمدي: ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل تحد تواجهه مهن المستقبل

هوية بريس – و م ع

أكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي، على ضرورة توفر الطلبة على كفاءات دائمة تمكنهم من التأقلم بشكل مستمر مع حاجيات سوق الشغل، معتبرا أن التحدي الكبير الذي تواجهه مهن المستقبل يتمثل في ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل.

وأوضح الصمدي في مداخلة خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الاربعاء 26 شتنبر، أن التحولات التي يعرفها سوق الشغل تتطلب اتخاذ إجراءات مواكبة، تتمثل في إحداث مرصد وطني للتشغيل، وبلورة دليل مرجعي للتكوينات ويوجد في طور الإنجاز، ووضع إطار وطني للإشهاد بمواكبة مع الاتحاد الأوروبي والذي بلغ مراحل متقدمة بهدف جعل هذا الإطار متلائما مع الإطار الأوروبي.

وتطرق الصمدي أيضا إلى أهمية توفير التكوين لأطر التعليم الأولي، إذ يستهدف برنامج تعميم التعليم الأولي تكوين 200 ألف مدرس في أفق 2030، مشيرا إلى وجود لجنة تشتغل على مسالك التكوين في مهن التعليم الأولي، وإلى إحداث مدارس عليا للتربية والتكوين في كل من أكادير والقنيطرة، ومضيفا الانتقال من إصلاح التعليم إلى إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي يعكس البعد الشمولي للإصلاح.

وجاءت مداخلة الصمدي في إطار ملتقى وكالة المغرب العربي للانباء الذي استضاف اليوم سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة موضوع “التربية والتكوين .. تسارع وتيرة الإصلاح”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. اخاف من ان الملايير التي سوف تخصص التعليم الاولي، سيكون مصيرها مصير الملايير السابقة مثل ملايير المخطط الاستعجالي. ربما تصرف تعويضات للمسؤولين والمؤطرين، او سفريات للا ستفادة من تجاريب الدول الأخرى!!! هذا ينتمي للنقابة الفلانية والآخر للنقابة التابعة للحزب كذا، أو من جهة المنظمة كذا ، او لأعضاء من المجلس الاعلىللتعليم او…….المهم هناك طرق لنهب المال العام.
    وفي الاخير لاشيء كما هي العادة. لكن جيوب بعض المنتهزين والوصوليين . سوف تملأ على حساب التعليم.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M