العثماني: التلقيح سينطلق بعد أيام وننسق مع منظمة الصحة العالمية في هذا المجال

13 نوفمبر 2020 21:48

هوية بريس – متابعات

كشف سعد الدين العثماني أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي سيستخدمه المغرب في عملية التلقيح آمن وفعال، مشيرا إلى وجود تنسيق بين المغرب ومنظمة الصحة العالمية في هذا المجال.

وقال رئيس الحكومة إن هذا الأمر بين أياد أمينة، حريصة على أمن وصحة وسلامة المواطنين، واختيار بلادنا للقاح ينبني على معياري الأمان والفعالية، وهما معياران أساسيان لابد منهما قبل الإختيار، وقد أثبتت الدراسات السريرية التي أنجزت إلى حد الساعة سلامته وفعاليته.

وأضاف العثماني أن هناك تنسيقا مع منظمة الصحة العالمية في هذا لامجال، مشيرا إلى أنها اختارت عددا من اللقاحات المنتجة عبر العالم لتكون ضمن برنامجها “كو فا كس” لإتاحة لقاحات “كوفيد 19” على الصعيد العالمي بشكل منصف، فاختيار المغرب يوضح العثماني اختيار مؤسس وليس اعتباطيا.

وأبرز رئيس الحكومة أنه تحدث مع وزير الصحة بخصوص إطلاق حملة ستبدأ في الأيام القليلة المقبلة، لتوضيح جميع الجوانب المرتبطة بعملية التلقيح بهدف إخبار المواطنين ليكونوا على علم بأسسها وباتجاهاتها، وكيف سيتم إجراؤها، مما سيتيح تقديم المعطيات والمستندات الضرورية لضمان انخراط المواطنين وتحقيق الثقة الجماعية في أمان وفعالية اختبار المغرب.

وفق “المساء” في عدد نهاية الأسبوع أوضح العثماني أنه في انتظار التلقيح، تبقى الوضعية الوبائية الحالية ببلادنا مقلقة، لاسيما بسبب تزايد الحالات الحرجة وحالات الوفاة يوما بعد يوم، محذرا من كون توفير اللقاح والعمل على إعداد عملية تلقيح واسعة “لايجب أن يدفع المواطنين إلى التهاون، والتراخي، بل يجب أن نلتزم جميعا بالإجراءات الإحترازية والوقائية التي تطالب بها السلطات الصحية والأمنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M