العثماني: حكومتنا ذات بعد ونفس اجتماعي بامتياز

05 مايو 2019 10:16
استنكار واسع لامتناع حزب العدالة والتنمية وعدم تصويته لمنع مرور القانون الإطار 17-51 الذي يخدم فرنسة التعليم

هوية بريس – متابعات

خلال مداخلته أمس السبت في لقاء تواصلي مع خبراء درعة تافيلالت قال رئيس الحكومة إن “هذه الحكومة ذات بعد ونفس اجتماعي بامتياز، سواء تعلق الأمر بتوجهها ونظرتها أو ببرامجها العملية”، مؤكدا أن الهاجس الاجتماعي يتصدر قائمة أولويات الحكومة الحالية.

وأضاف العثماني من الراشيدية أنه “في ظرف سنتين استطاعت الحكومة وضع برامج اجتماعية مكثفة، تروم تعزيز دعم القطاعات الاجتماعية، سواء في التشغيل أو الصحة أو التعليم”.

ووفق موقع حزب العدالة والتنمية فقد سجل رئيس الحكومة، ضمن ذات اللقاء التواصلي، الذي نظمته الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة درعة تافيلالت، أن جميع البرامج الاجتماعية بكل أنواعها تم الرفع من ميزانيتها، من قبيل برنامج “تسير” الذي قفزت ميزانيته إلى 2 مليار و100 مليون درهم، بعدما كانت في حدود 700 مليون، مشيرا إلى انتقال عدد المستفيدين من هذا البرنامج من 600 ألف إلى مليون و100 ألف.

وأبرز رئيس الحكومة، أن ميزانية التعليم، ارتفعت بنسبة 25 في المائة في ظرف سنتين كما عرفت ميزانية الصحة زيادة معتبرة بنسبة 10 في المائة مقارنة 2018، مضيفا أنه “يمكن القول إن هذه الجهود ولإجراءات غير كافية وتحتاج إلى مضاعفة، وهو ما ستحرص عليه الحكومة في المستقبل”.

وفي سياق متصل ، لفت العثماني، إلى التعديل الجوهري الذي أقرته الحكومة بخصوص صندوق التكافل العائلي، الذي كان يستفيد منه فقط النساء المطلقات، قبل أن توسع الحكومة مجال الاستفادة منه لتشمل المعوزات والكفلية لأطفال والنساء المهملات، إضافة إلى تبسيط مساطر الاستفادة من هذا الصندوق.

وأفاد رئيس الحكومة، أنه من بين أوائل القرارات التي اتخذتها الحكومة إقرار منحة التكوين المهني، حيث صار متدربو التكوين يستفيدون على غرار طلبة المؤسسات الجماعية، من منح الدارسة وفق نفس المعايير والشروط، مبينا أن عدد المستفيدين، بلغ 40 ألف مستفيد في أفق الوصول إلى 60 ألف منحة مخصصة للتكوين المهني.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. على أي حكومة يتحدث السي العثماني رحمه الله ؟
    فليعلم السي العثماني أن لا شيء تغير في مغربنا العزيز. بل إزداد سوءا. التعليم في الحضيض و الأستاذ و الممرض…. فرض عليهم التعاقد. و المقاولات و التجار يرزخون تحت وطأة الضرائب و المكوس. و المواطن العادي يتقاتل مع المعيشة. و الصحة في المستشفيات لا وجود لها. الحصول قل خيرا أو اصمت.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M