العثور على دودة طفيلية داخل دماغ امرأة في أول اكتشاف من نوعه

31 أغسطس 2023 02:05

هوية بريس – وكالات

قدم عالم أسترالي تفاصيل عن اكتشاف -هو الأول من نوعه في العالم- بعد العثور على دودة طفيلية طولها 8 سنتيمترات داخل دماغ امرأة في كانبيرا، مما يسلط الضوء على مخاطر انتقال الكائنات المعدية إلى البشر.

ويشيع وجود هذه الدودة -التي يصنفها العلماء بأنها مستديرة- داخل نوع معين من الأفاعي، وعثُر عليها العام الماضي في دماغ امرأة عمرها 64 عاما بينما كانت تجري عملية جراحية بالعاصمة بعد شكاوى من آلام في البطن والنسيان والاكتئاب.

وتشير دراسة عن الحالة -نشرت أمس الاثنين في دورية الأمراض المعدية الناشئة- إلى أن المرأة ربما التقطت الدودة وهي تبحث عن أعشاب برية ربما كانت ملوثة بفضلات الأفاعي.

ويقول الدكتور سانجايا سيناناياكي أحد معدي الدراسة لرويترز “عندما تجري عملية جراحية في دماغ شخص وتأخذ عينة من شيء ما، فإنك لا تتوقع أبدا أنك ستجد كائنا حيا”.

This undated photo supplied by Canberra Health Services, shows a parasite in a specimen jar at a Canberra hospital in Australia. A neurosurgeon investigating a patient's mystery neurological symptoms in an Australian hospital has been surprised to pluck a 3-inch wriggling worm from her brain. (Canberra Health Services via AP)

لن ننساه أبدا
وذكر سيناناياكي أنه رغم دراية العلماء بوجود الطفيليات داخل أجسام البشر، لم تُشاهد دودة بهذا الحجم. وأضاف “(كانت) بالتأكيد شيئا لن ننساه أبدا”.

وعادت المرأة التي أشاد بها سيناناياكي ووصفها بأنها “شجاعة جدا” إلى حياتها الطبيعية بعد خروجها من المستشفى، لكنها لا تزال تحت ملاحظة الأطباء.

وقال الطبيب “لأنها كانت حالة غير عادية على العديد من المستويات، نضعها تحت ملاحظة دقيقة ومستمرون في التواصل معها”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M