“العدالة والتنمية” ينتقد قرار “العدل الأوروبية” حظر الحجاب في أماكن العمل

18 يوليو 2021 18:12
سرد سعيد إسماعيلوف، مفتي الإدارة الدينية للمسلمين في أوكرانيا، في تصريحات للأناضول، المراحل التي سبقت السماح للنساء في البلاد باستخدام الصور الفوتوغرافية بالحجاب أو غطاء الرأس في الوثائق الرسمية. وفي وقت سابق، قررت وزارة الداخلية الأوكرانية السماح للنساء باستخدام الصور الفوتوغرافية بالحجاب لأسباب دينية أو طبية في جوازات السفر وبطاقات الهوية ورخص القيادة. إسماعيلوف، قال إن أوكرانيا قبلت معايير منظمة الطيران المدني الدولي التي تسمح بتضمين الصور الفوتوغرافية ذات الحجاب في الوثائق الرسمية. وأضاف أن "اللوائح الخاصة بهذا الإجراء لم تكن جاهزة بعد في أوكرانيا، ولذلك لم يكن من المسموح استخدام الصور الفوتوغرافية ذات الحجاب". وأشار أن "اتحاد النساء المسلمات" كان قد تقدم بطلب إلى وزارة الداخلية الأوكرانية لحل هذه المشكلة. وأوضح أنه تم تسديد النفقات الخاصة بتنفيذ اللوائح التي تسمح باستخدام صور الحجاب على جوازات السفر وبطاقات الهوية، من أموال جمعها المسلمون الأوكرانيون. وتابع أن وزارة الداخلية عقدت اجتماعا في عام 2018، ناقشت خلاله مسألة التصوير الفوتوغرافي بالحجاب، ومدى أهمية الحجاب بالنسبة للمرأة المسلمة. وأكّد أن مسألة التصوير الفوتوغرافي بالحجاب ليست مهمة للمسلمين فقط ولكن للمنتمين الديانات الآخرى أيضًا. وقال إسماعيلوف: "ناضلنا لفترة طويلة من أجل وضع اللوائح الجديدة الخاصة بالحجاب". وذكر أن قرار وزارة الداخلية الخاص بالتصوير بالحجاب دخل حيز التنفيذ في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. ولفت إسماعيلوف إلى أن اعتماد هذا القانون يتماشى مع الدستور الأوكراني، ويعتبر خطوة نحو دمقرطة المجتمع واحترام حقوق المرأة.

هوية بريس – متابعات

انتقد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، قرار محكمة العدل الأوروبية الذي يجيز حظر ارتداء الحجاب في أماكن العمل.

وفي سلسلة تغريدات له عبر حسابه على تويتر، الأحد، قال جليك إن القرار المذكور يعزز من التحيّز ضد المسلمين في أوروبا، ويشجّع على الإسلاموفوبيا ومعاداة الأجانب.

وفق “الأناضول” وصف جليك القرار المذكور بأنه “خاطئ وانتهاك للحريات الدينية”.

وأكد أن السماح بحظر الحجاب في أماكن العمل “لا يتوافق مع منطق الحقوق والحريات”.

وشدد على أنه من المؤسف تزامن قرار محكمة العدل الأوروبية، مع تصاعد ممارسات العنصرية ضد النساء المسلمات في أوروبا بسبب معتقداتهن.

كما أكد أن القرار المذكور “ضربة لجهود مكافحة العنصرية ومعاداة الإسلام”.

والجمعة، قضت محكمة العدل الأوروبية ومقرها لوكسمبورغ، بأن “منع ارتداء الحجاب الإسلامي في أماكن العمل ليس تمييزا”.

وجاء قرار المحكمة ردا على شكوى تقدمت بها مسلمتان تعيشان في ألمانيا إحداهما موظفة في صيدلية والثانية ممرضة في دار حضانة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M