العطش والجفاف.. ضيعات الدلاح بطاطا تهدد مستقبل الساكنة ووزير الفلاحة يدخل على الخط

18 مايو 2023 09:00

هوية بريس-متابعة

قال وزير الفلاحة تفاعلا مع موضوع تزايد طيعات البطيخ بطاطا وتهديدها لوضعية الماء بالإقليم، أن “وضعية الإجهاد الماني الذي أصبحت تعرفه بلادنا نتيجة توالي سنوات الجفاف والنقص الحاد في كمية التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة تقتضى التحلي باليقظة والمسؤولية اللازمتين في التعامل مع إشكالية تدبير الموارد المائية والقطع مع كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي وغير المسؤول للماء.

وزاد المسؤول الحكومي في جوابه على سؤال كتابي بالبرلمان “وفي هذا الصدد، تم اتخاد وتنفيذ التدابير اللازمة والاستعجالية للتدبير المعقلن للموارد المائية ببعض الأقاليم الأكثر تضررا من قلة المياه. فقد تم على صعيد إقليم طاطا، وضع قرار عاملي يمنع بموجبه الاستغلال العشوائي والمفرط للفرشة المائية عبر منع الزراعات المستتزفة للماء، من بينها البطيخ الأحمر، مما سيساهم في الحد من انتشار ضيعات هذه الزراعة بالإقليم خلال الموسم الفلاحي الحالي”. مضيفا “هذا، ويبقى اتخاذ قرار منع زراعة البطيخ رهينا بالوضعية المائية لكل إقليم على حدة، والتي تقوم بتتبعها وتقييمها جميع الأطراف المعنية على صعيد الإقليم”.

وخلص الوزير “والجدير بالإشارة إلى أن الحكومة قد أصدرت مؤخرا، قرارا مشتركا بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، يقضي باستثناء الزراعات المستنزفة للماء من الدعم المخصص لمشاريع الري الموضعي، ويتعلق الأمر بزراعة الأفوكادو وبساتين الحمضيات الجديدة والبطيخ”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M