الغليان وسط موظفي التعليم العالي يدفع ميراوي لامتصاص غضب الشغيلة

03 يونيو 2023 16:56

هوية بريس-متابعة

بادرت وزارة التعليم العالي إلى فتح باب الحوار مع النقابات التمثيلية في القطاع، لامتصاص غليان الموظفين بسبب مسودة النظام الأساسي لموظفي التعليم العالي.

ووضعت الوزارة، برنامج جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي المركزي مع ممثلي المكاتب الوطنية للهيئات النقابية الثلاث الأكثر تمثيلية بمقر الوزارة المركزي بالرباط، على أساس أن تنطلق لقاءات وجلسات الحوار بحلول شهر يوليوز من هذه السنة.

وفق وثيقة للوزارة، حددت مقترح برنامج الحوار الاجتماعي في قطاع التعليم العالي، صادرة عن مديرية الموارد البشرية بالوزارة المذكورة، فإن “أول اجتماع من المرتقب عقده مع الفاعلين النقابيين سيكون خلال يوليوز المقبل قصد تحديد منهجية العمل بشكل تشاركي”؛ في حين “يهدف هذا الاجتماع إلى إيجاد آليات الحوار والعمل المشترك مع النقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم العالي”، وفق المصدر ذاته.

وحسب إفادة خاصة لموقع هسبريس، فإن “اللقاء الأول حول الباب الأول المتعلق بالمقتضيات التمهيدية ومكونات هيئة موظفي التعليم العالي من المنتظر أن ينعقد بمقر الوزارة في يوليوز القادم، بهدف تدارس الإطار العام للنظام الأساسي، مع الوقوف عند أهم هيئات النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم العالي”، وأفادت الوثيقة الرسمية عينها بأنه “ستُخصَّص سلسلة هذه الاجتماعات لمواصلة الحوار وتعميق النقاش حول الملف المطلبي للنقابة”.

أما اللقاء الثاني، المبرمج خلال الشهر نفسه، فسيهم “الباب الثاني المتعلق بالتوظيف والترقية للأطُر الثلاثة”، ويهدف إلى “تفصيل مختلف مَداخل التوظيف والوضعيات الإدارية والترقيات” والنقاش بشأنها.

وأفادت الوزارة بأن “اللقاء الثالث (ستُحدد تواريخه لاحقا بالتشاور مع الشركاء النقابيين) سيخصص للتداول في المقتضيات العامة؛ كما سيتم التداول في الحالات التي تحدد منهجية المباريات وشروطها”.

ووفق المصدر نفسه فإن موضوع اللقاء الرابع يخص “نظام التعويضات” بالنسبة لموظفي قطاع التعليم العالي، وسيحدد موعد انعقاده لاحقا بالتشاور مع الشركاء النقابيين؛ فيما سيجري “تدارس منهجية الترقيات وفق معايير دقيقة ومقارَنة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M