الفايد يفقد شعبيته وهجمة كبيرة تطاله بوسائل التواصل الاجتماعي

05 فبراير 2023 05:11
فيديو.. ماذا يمكنك أن تأكل بين الوجبتين في رمضان؟ - الدكتور محمد فائد

هوية بريس – عابد عبد المنعم

لازالت خرجات د.محمد الفايد المستهدفة لعلماء الشريعة تثير حنق المتابعين، حيث إن الباحث في شؤون التغذية انتقل من التهجم على المحدث الراحل الشيخ ناصر الدين الألباني، رحمه الله، إلى اتهامه بالتشيع، ومهاجمة كل علماء الشريعة قاطبة بما فيهم الإمام مالك وباقي علماء المذاهب الأربعة.

وقد بدا جليا أن الفايد بات يعدُّ كل من لا يهتم بالعلوم الدنيوية “ليس عالما”، وبهذا المقياس فعلماء الدين، بالنسبة له، “عبء على هذه الأمة” و”أصحاب كتب صفراء”، ليتقاطع بذلك مع رموز ودعاة العلمانية الذين يناصبون العداء للعلم الشرعي وعلماء الدين، ويدير ظهره للآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تأمر بالرجوع لعلماء الشريعة واحترامهم وتوقيرهم.

وقد عبر عدد من النشطاء والدعاة عن امتعاضهم من هذه الجرأة من شخص يجهل نطق اسم كتاب في الدين بشكل صحيح، فكيف بفهمه ووعي مضمونه، وطالبوا بسحب الاشتراك من صفحته على الفايسبوك وقناته على اليوتيوب.

ومن ضمن التعليقات الواردة في هذا الصدد:

-هذا الشخص مصاب بداء العجب إذ لا يقيم وزنا لأي كان إلا لنفسه ويزعم أنه بارع في العلوم الكونية والشرعية. ونحن لا ننكر ما عنده من علم في مجال التغذية. لكن أن لا يرى إلا نفسه في الساحة العلمية وهو في العلوم الشرعية تحت خط الفقر ومع ذلك يتصدر لتفسير القرآن والسنة النبوية على هواه بل أكثر من ذلك وصف تفاسير العلماء بالكتب الصفراء التي أكل عليها الدهر وشرب. ومع ذلك تجد من يصفق له على قناته على اليوتيوب.

-ما كنتُ أظن ان الدكتور الفايد وصل إلى هذه الوقاحة والجهل المكعب حتى شاهدت هذا المقطع!! الرجل قتله العجب والغرور، وهذا آخر مسمار يدق في نعشه المهترئ! والله المستعان..

-دكتور محمد الفايد إذا سار على هذا النهج سيفقد مصداقيته وسمعته وكما قيل من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب نقول لي البروفسور الفايد (خليك مع البقولة افظل لك) رك بقتي غي كتخربق رحم الله الشيخ المحدث الألباني.

-إعجاب المرء بنفسه وبعلمه وبدنياه من أعظم المهلكات… والعُجب باب إلى الكبر والغرور وقد يصل بصاحبه إلى احتقار الخلق وتسفيه آرائهم وأعمالهم …

وهذا الذي وقع فيه الدكتور الفايد هداه الله…

وقد صدق من قال (من تكلم في غير فنه آتى بالعجائب).

-لم أستطع لحد الآن أن أستوعب مايريده هذا الفايد؟

من خلال شريطه الأخير -في نظري- أخطأ خطأين كبيرين :

الأول :

بقوله ذاك فإنه يخطو خطواته الأولى لنفي القداسة عن النص .

الثاني :

تفكيك النص والنظر إليه بشكل تجزيئي، فالقرآن يؤخذ كله، وليس هذا فحسب بل تنضاف إليه السنة التي هي وحي كذلك، ولا أحتاج هنا إلى التذكير بصحيح السنة من ضعيفها.

-كيف لعاقل أن يخوض في مسائل العلم والعلماء بالجهل العريض الكبير، ويزدري أعلام هذه الأمة وينتقص منهم، ثم بعد ذلك يخرج بوجه مكشوف وجبهة عريضة يتحداهم، شهادتك أيها (الفايد) لا تنفعك بشيء أمام الجبال الرواسي من العلماء الذين أفنوا حياتهم في سبيل العلم ونشره في الأمة….

ولكن الكبر والتعجرف والإعجاب بالنفس أوْدى بك الأودية السحيقة، وأضحكت عليك العقلاء وازدريت بنفسك أن وضعتها هذا الموضع القمن السيء…

-الفايد دخل في الفقه وعلم الحديث و التفسير و العقيدة و التاريخ و السير، و أعلام هذه المدارس؛ طولا و عرضا تنقيصا و استهزاء و سخرية و تعجرفا وبذاءة، فهل هو لغط مُتعمد لنيل المشاهدات و إرضاء العلمانيين الذين قبّحوه سابقا؟!

أم أنه أُكرِه على ذلك ؟!

الظاهر من خلال حلقاته أن الكِبرَ هو من أهّله لأجل خدمة الشيطان، والطعن في الدين والانتقاص من أحكامه!!

فهو أراد أن يتكبّر بعلمه (علم الأغذية)، و ظنّ أن ذلك يُؤهّله للكلام في التفسير والفقه وعلم الحديث!! فمن تكبر بعلمه فهذا أجدر أن يسمى جاهلا؛ لأن العلم إن لم يزد صاحبه تواضعا و خشية فليس بعلم نافع.

-شهادة لله ثم للتاريخ..!! قرأت سير وتراجم علماء السلف والخلف من أهل السنة وأهل البدعة.. فما قرأت ولا سمعت..أن أحدا منهم طعن في العلماء الربانيين [ جملة واحدة و عن بكرة أبيهم ..وبدون إستثناء !! ] وحقر وسخر وإزدرى.. علومهم الشرعية واللغوية والطبية وذكاءهم ونبوغهم ..!!

إلا رجل واحد معاصر ..وهو : د.محمد الفايد -أخصائي التغذية.-

فإنه لم يسلم من بذاءة لسانه وتحقيره وسخريته.. أحد من العلماء الربانيين ..سواء العلماء من المتقدمين أو المتأخرين أو المعاصرين..!!

هذا الرجل تأكد لي أنه مريض نفسيا بجنون العظمة والكبرياء والغرور والنرجسية والأنا…

-أيها الفائد؛ كلامك عَرِيٌّ عن الفوائد، أتدري عمن تتحدث؟ أَتُنْكِر المعروف؟ وتُغطي جهلَك بالشُّفوف !!! أتظن أن علمَ الموائد والمطابِخ!!! كعلومِ الشريعة الرواسخ!!! وأعلامِها الشوامخ!!!

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. أما عن العنوان فهي ليست هجمة وإنما رد ودفاع عن علماء الأمة.
    وسبحان الله، علماء الأمة وخاصة المحدثون يهيئ الله من يدافع عنهم حتى بعد وفاتهم.

  2. جنون العظمة يقتل صاحبه و منه هذا الإنسان و قبله قارون و الكيالي.

    كلهم ظنوا أنهم وصلوا للعلا فسقطوا.

  3. لم تفهموا للدكتور فايده ولن تفهم انكم تزيدون في الفتنه اين كنتم عندما كان يتكلم على العلوم وعلى كثير من الاشياء انه انه يتكلم على مثل علماء القدماء الذين يكون عالما ودكتورا في نفس الوقت هذا ما يتكلم عليه الدكتور محمد لا تفلسفوا اذا لم تفهم للعربيه فلا تنشرها

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M