القدس على صفيح ساخن.. اقتحام كبير للأقصى وانطلاق “مسيرة الأعلام”

18 مايو 2023 10:52

هوية بريس-متابعة

يشهد المسجد الأقصى والمناطق المحيطة به حالة من التوتر الشديد، وذلك تزامنا مع بدء مسيرة الأعلام الإسرائيلية الاستفزازية، والتي تنذر بتفجر الأوضاع.

وخرج مئات المستوطنين في مسيرة بمدينة اللد المحتلة رافعين أعلام الاحتلال الإسرائيلي، في وقت تتزايد فيه دعوات المنظمات الصهيونية المتطرفة للمشاركة في المسيرة.

وسبق انطلاق المسيرة بساعات، اقتحام واسع للمسجد الأقصى من قبل مستوطنين متطرفين، بمشاركة مسؤولين ونواب بالكنيست.

وانتشرت قوات الاحتلال في محيط المسجد الأقصى، ومنعت عديد الفلسطينيين من أداء صلاة فجر الخميس، إذ بدأت أفواج كبيرة من المستوطنين صباح الخميس باقتحامات واسعة للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وذلك احتفالا بذكرى احتلال القدس.

ومن بين المسؤولين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، نواب كنيست عن حزب “الليكود” هم؛ أرئيل كيلنر وعميت هاليفي ودان إيلوز، إضافة لعضو الكنيست السابقة شولي معلم، وجميعهم بشكل استفزازي قاموا من أمام مصلى قبة الصخرة بأداء ما يطلق عليه النشيد الوطني الإسرائيلي “هتيكفا” بشكل جماعي، فيما يعكس توجهات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة للسيطرة على المسجد الأقصى وتهويديه ومحاولة إقامة الهيكل المزعوم مكانه.

كما أظهرت مقاطع مصورة، اعتداء قوات الاحتلال المقتحمة للأقصى على الناشط المقدسي فخري أبو دياب وإخراجه من المسجد الأقصى، كما حدث مع العديد من المرابطين والمصلين.

والاثنين، أعلن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن مسيرة الأعلام التي تنظم سنويا في ذكرى احتلال القدس، وفق التقويم العبري، ستنظم في موعدها الخميس.

المسيرة -التي يحمل خلالها المشاركون العلم الإسرائيلي- تمر من باب العامود، أحد أبواب البلدة القديمة في القدس، وعبر البلدة نفسها، وصولا إلى حائط البراق.

إرباك وتوتر في القدس
وعن خطورة الأوضاع في القدس قبيل انطلاق “مسيرة الأعلام”، أوضح الناشط والمختص في شؤون القدس والمسجد الأقصى، فخري أبو دياب، أن تواجد قوات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة وأزقتها وعلى أبواب المسجد الأقصى المبارك “تواجد لم يسبق له مثيل”.

وذكر أن “قوات الاحتلال المتمركزة على أبواب المسجد الأقصى، شددت من إجراءاتها الأمنية على الأبواب، ومنعت دخول الشباب لأداء صلاة الفجر”، وذلك تمهيدا لاقتحام المتطرفين للمسجد الأقصى.

وذكر أبو دياب، أن “الاحتلال تمهيدا للمسيرة، عسكر مدينة القدس، وقام بنصب العديد من الحواجز والمتاريس العسكرية، إضافة إلى انتشار أعداد كبيرة من قوات الاحتلال وإغلاق العديد من الشوارع والمحال التجارية واعتلاء أسطح بعض المنازل وطائرات مسيرة في أجواء القدس، لتوفير الحماية للمشاركين في المسيرة”.

يوم رفع العلم الفلسطيني
وفي المقابل، صدرت العديد من الدعوات الفلسطينية لتكثيف التواجد وشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، وجعل اليوم الخميس يوما للعلم الفلسطيني في كل فلسطين، من أجل “التصدي للاقتحام في ساحة الأقصى صباحا و لـ”مسيرة الأعلام” في ساحة باب العامود من بعد الظهر.

وأوضح “الحراك الشبابي الشعبي في القدس”، أن “الاحتلال يصر على المضي قدما في عدوانه على المسجد الأقصى وعلى القدس في “مسيرة الأعلام”، بمناسبة الذكرى الموهومة التي يسميها “توحيد القدس”، والتي تؤرخ لاحتلاله الأسود للقدس عام 1967 بزمانه العبري، ويتوعد بأن هذه المسيرة ستبقى في مسارها العدواني كما هو، وبإمكانية اختتامها في المسجد الأقصى”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M