المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور ينظم لقاء تواصليا مع الوعاظ والمرشدين

30 يناير 2024 17:52

هوية بريس- متابعة

في إطار تنزيل مشروع خطة التبليغ من أجل حياة طيبة نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية لقاء تواصليا مع السادة الوعاظ والواعظات والمرشدين والمرشدات بإقليم الناظور، وذلك يومه الثلاثاء 11 رجب 1445ه الموافق 23 يناير 2024م بقاعة العروض التابعة للمركب الإداري والثقافي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالناظور.

استهل اللقاء بقراءة جماعية لما تيسر من الذكر الحكيم. ثم تناول الكلمة عضو المجلس العلمي السيد ميلود كعواس عن لجنة التوعية والإرشاد رحب فيها بالحضور وثمن مجهوداتهم المبذولة في الوعظ والإرشاد وذلك من خلال عرض تقرير مختصر عن جهدهم المبذول خلال شهر رمضان المنصرم تضمن أرقاما وإحصاءات حول عدد الدروس المقدمة والمساجد التي تم تغطيتها موجها إلى ضرورة الرفع من عدد المساجد المستهدفة بالدروس خلال شهر رمضان المقبل خاصة القروية منها مع الحرص على الحضور والالتزام بجدول حصص الوعظ المسند لكل واعظ وواعظة.

تلتها كلمة عضو المجلس العلمي السيد نجيب أزواغ قدم فيها عرضا مختصرا حول مشروع خطة التبليغ من أجل حياة طيبة أبرز فيها السياق العام لخطة التبليغ والمجالات الأربع التي تركز عليها وهي الإيمان وثمراته والعبادات وثمراتها ثم التزكية وثمراتها وأخيرا مجال المعاملات ورعاية الحقوق، داعيا في ختام كلمته إلى ضرورة التعاون وتظافر جهود الجميع من أجل إنجاز هذا المشروع.

أما كلمة الواعظ السيد عبد الوهاب بنعلي فقد تمحورت حول منهجية إعداد وتقديم درس وعظي تناول فيها ثلاثة محاور أساسية، حيث ركز في المحور الأول على منهجية إعداد الدرس الوعظي ،أما المحور الثاني فكان حول فن إلقاء درس وعظي ليختم بنموذج تطبيقي لدرس وعظي.

أما مداخلة فضيلة الأستاذ العلامة ميمون بريسول رئيس المجلس العلمي المحلي فقد تطرق فيها إلى الهدف من هذا اللقاء التواصلي المتمثل في قضيتين أساسيتين وهما مشروع خطة التبليغ والإعداد لشهر رمضان المبارك الذي أصبح على الأبواب، كما عبر عن رغبة المجلس العلمي في الانخراط الفعلي في هذا المشروع والاستعداد لتنزيله على أرض الواقع، مؤكدا فضيلته على أهمية ترسيخ الثوابت الدينية والوطنية وعلى رأسها إمارة المؤمنين لحماية الدين والوطن.

في حين كانت المداخلة الأخيرة للسيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية فضيلة الدكتور أحمد بلحاج والتي نوه فيها بعمل المرشدين والمرشدات والوعاظ والواعظات وحثهم على التواصل فيما بينهم ، كما أشار أن مشروع التبليغ مشروع قديم جديد الهدف منه توحيد الرؤى في ظل العولمة والتكنولوجيا وتوحيد الأهداف والإجراءات من أجل بلوغ الحياة الطيبة.

وقد قام بتسيير هذا اللقاء المبارك ذ. عبد اللطيف تلوان عضو المجلس العلمي.

ليختم هذا الجمع بدعاء للسيد محمد لخضر عضو المجلس العلمي دعا فيه لمولانا أمير المؤمنين بالنصر والتمكين وأن يقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن ويشد أزره بصنوه مولاي رشيد ويحفظ له سائر أفراد أسرته الشريفة إنه سميع مجيب الدعاء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M