المحامون الشباب: تصريحات وهبي “مغرضة وتحرض ضد مهنة المحاماة”

02 نوفمبر 2023 11:26
تصريحات وهبي الخطيرة لقناة العربية حول الجزائر تثير غضب المغاربة

هوية بريس- متابعات

أعلنت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب شجبها واستهجانها مما سمته التصريحات المغرضة الهادفة إلى التحريض الرخيص ضد مهنة المحاماة، ومحاولة تغليط الرأي العام من طرف من يفترض فيه تحمل مسؤولية تدبير قطاع حكومي حساس.

الأمر يتعلق بتصريح أدلى به عبد اللطيف وهبي، وزير العدل (الأصالة والمعاصرة) بمناسبة استضافته في برنامج “ضيف الأسبوع” على القناة التلفزية ميدي 1، بمناسبة رده على تساؤل مضيفه حول المسار التشريعي الذي اختاره لطرح مشروع قانون مهنة المحاماة، قوله أن المحامين يريدون “إخضاع الدولة وجعل مهنة المحاماة منفلتة من النظام العام” على حد تعبيره.

ونبهت الفيدرالية الوزير المعني إلى أن تشبث المحامين بدورهم كقوة اقتراحية في صياغة قانون يليق بمهنة المحاماة وجميع القوانين، يجد سنده في الفصل الأول من الدستور الذي جعل من الديمقراطية المواطنة والتشاركية إحدى أسس النظام الدستوري بالمغرب، والذي تم تجسيده في الفصلين 12 و13 من نص الدستور، ومن الحقوق المكتسبة لمهنة المحاماة منذ تنظيمها في قانون المسطرة المدنية لسنة 1913، ومنذ وضع أول تشريع مستقل بها بمقتضى ظهير 10 أكتوبر 1924.

وذكّرت الفيدرالية الوزير المعني، أن مبدأ استمرارية المرفق العام يفرض الإقرار بأن مشاورات مؤسسات مهنة المحاماة مع وزارة العدل حول قانون المهنة لم تبتدأ بقدومه، ولن تنتهي برحيله الأكيد، وأرشيف الوزارة والمؤسسات المهنية ناطق بكل ما تنكر له من حصيلة هذه المشاورات.

وفي الأخير دعت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب، كافة المحاميات والمحامين المغاربة إلى استنهاض الهمم لخوض الأشكال النضالية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا ضمن برنامج شامل، بالموازاة مع انخراطهم الإيجابي والفعال في تمتين الجبهة الداخلية وتقوية مؤسساتهم استعدادا للتحديات التي تواجهها المهنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M